هل من تأثير إيجابي للكاكاو على الدماغ؟

هل من تأثير إيجابي للكاكاو على الدماغ؟

يضيف مسحوق الكاكاو، نكهة الشوكولاتة عميقة للحلويات والمشروبات. يتمّ الحصول على الكاكاو عندما يتم إزالة الدهون، التي تسمى زبدة الكاكاو، من حبوب الكاكاو أثناء المعالجة. ولكن، هل تعلمون ان الكاكاو يمكن ان يوفر الكثير من الفوائد الصحية للدماغ؟

 

تأثير الكاكاو على الدماغ

حللت مراجعة تم نشرها في مجلة Frontiers in Nutrition الأدلة على أن الفلافانول (الموجود في الشوكولاتة الداكنة والكاكاو، من بين الأطعمة الأخرى) قد يفيد وظائف الدماغ البشري. الفلافانول هو شكل من أشكال مركبات الفلافونويد، وهي مواد نباتية لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. إليكم عينة من النتائج:

 

تحسين الذاكرة على المدى القصير والبعيد

 على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت من قبل جامعة كاليفورنيا على الشباب أنه بعد ساعتين من تناول الشوكولاتة الداكنة (التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وبالتالي الفلافانول)، كانت الذاكرة ووقت رد الفعل أفضل من أولئك الذين يستهلكون الشوكولاتة البيضاء (مع محتوى منخفض من الكاكاو والفلافانول).

وقد جدت دراسة أجريت من قبل علماء من جامعة Tübingen  الألمانية أنه من بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 69 عاماً، فإن أولئك الذين يتناولون مكملات الكاكاو التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول لمدة ثلاثة أشهر كان لديهم أداء أفضل في اختبارات الذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا مكملات الكاكاو منخفضة الفلافانول.

 

تحسين تدفق الدم في الدماغ

- أظهرت العديد من الدراسات التي اجراها علماء من جامعة Tübingen ، أدلة على تحسن تدفق الدم في الدماغ، ومستويات الأكسجين، أو وظيفة الأعصاب كما تم قياسها عن طريق اختبارات التصوير أو اختبارات النشاط الكهربائي في الدماغ بعد تناول مشروبات الكاكاو.

 

تحسين الحالة المزاجية

بالإضافة إلى تأثير الكاكاو الإيجابي على التنكس العقلي المرتبط بالعمر، فإن تأثيره على الدماغ قد يؤدي أيضاً إلى تحسين الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب. قد تكون الآثار الإيجابية على الحالة المزاجية ناتجة عن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو وتحويل التربتوفان إلى عامل استقرار الحالة المزاج الطبيعي السيروتونين، أو محتواه من الكافيين، أو ببساطة المتعة الحسية لتناول الشوكولاتة.

وجدت دراسة من University of Oulu  حول استهلاك الشوكولاتة ومستويات التوتر لدى النساء الحوامل أن تناول الشوكولاتة بشكل متكرر مرتبط بتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية عند الأطفال.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

 

‪ما رأيك ؟