هل يستفيد مريض السكري من تناول التين؟

هل يستفيد مريض السكري من تناول التين؟

يبحث مرضى السكري عن أنواع الأطعمة المفيدة لصحتهم والتي لا تؤثّر سلباً على نسبة السكر في دمهم. ومن بين أنواع الفواكه اللذيذة، لا بدّ من أن يتساءل مرضى السكري عمّا اذا كان التين يفيدهم، أم أنه قد يزيد من نسبة السكر في دمهم.

 

التين والسكري

يمكن لمريض السكري أن يتناول التين بالطبع، ولكن بكمياتٍ محدودة وذلك تحت إشراف الطبيب. فالتين يحتوي الكثير من العناصر الغذائية الاساسية المفيدة لمرضى السكري مثل المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم وضادات الأكسدة المفيدة لمرضى السكري ولكل من يتناوله ، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد من إحتمال الإصابة بالسمنة أيضاً.

ومن بين أهم العناصر التي يمكن أن يوفرها التين، هي الألياف الغذائية الاساسية التي تساعد على ملىء الامعاء ومنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. كما أن الألياف الغذائية الموجودة في التين تجعل من قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم متوسطة، ما يمنع ارتفاعها بشكلٍ كبيرٍ وحادّ.

وفي هذا الإطار أيضاً، وجدت دراسة أن المشروبات التي تحتوي على جرعات عالية من مستخلص فاكهة التين تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من المشروبات التي لا تحتوي على مستخلص فاكهة التين، مما يعني أن هذه المشروبات لها تأثير أفضل على مستويات السكر في الدم.

 

التين المجفف أو التين الطازج لمرضى السكري؟

في الواقع، ان التين المجفف والطازج، هما مصدران مهمان للعناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للجسم. إلّا ان مريض السكري يجب ان يتجنّب تناول التين المجفف ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والسكر من التين الطازج. فـ100 غرام من التين المجفف تحتوي على 282 سعرة حرارية و58 غرام من السكري.

وفي المقابل، يحتوي 100 غرام من التين الطازج على 51 سعرة حرارية و20 غرام من الكربوهيدرات. من هنا، يُفضّل أن يتناول مريض السكري التين الطازج ولكن بكية معتدلة جداً، لا تتخطى الحبة أو الحبتين كحدّ اقصى في اليوم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟