هل يعتبر الفشار وجبة خفيفة صحية؟

هل يعتبر الفشار وجبة خفيفة صحية؟

يمكن أن يكون الفشار مفيداً أو مضرّاً بالصحة، اعتماداً على ما تضيفونه عند تحضيره. فالفشار هو من بين أنواع الوجبات الخفيفة التي لها الكثير من الفوائد الصحية، والتي يمكن أن تساعد على تعزيز الصحة وتسرّع من عملية فقدان الوزن حتى.

 

هل الفشار سناك صحي؟

الفشار هو عبارة عن حبوب كاملة، وهي مجموعة من البذور التي تأتي من المحاصيل التي تشمل الشعير والدخن والشوفان والأرز والقمح.

على عكس الحبوب المكررة التي قام المصنعون بمعالجتها لإزالة النخالة والجرثومية، تشمل الحبوب الكاملة بذور الحبوب الكاملة، والتي تسمى أيضًا النواة. هذا يعني أن الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة.

مصدر الألياف

كحبوب كاملة، يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر جيد لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء العادية.

وفقاً لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة USDA، فإن الفشار مكون من 3 أكواب أو 24 غراماً من الفشار يحتوي على 3.5 غرام من الألياف. يبلغ الاستهلاك اليومي الموصى به للشخص العادي أكثر من 25 غراماً في اليوم، ولا يصل معظم الأشخاص إلى هذه المستويات.

مصدر البروتين

يحتوي الفشار أيضاً على البروتين، والذي يحتاج إليه الجسم لبناء كتلة العضلات. يحتاج الجسم إلى البروتين في العديد من العمليات، من تخثر الدم وتوازن السوائل إلى الاستجابة المناعية والرؤية. كل خلية في الجسم تحتوي على البروتين، ولها دور مهم في بناء وإصلاح الخلايا وأنسجة الجسم.

الفيتامينات والمعادن

يحتوي الفشار غير المملح والذي تمّ تحضيره على الهواء على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين K.

 

نصيحة

- يوفر الفشار الذي تمّ تحضيره على الهواء وبدون زيوت وبدهون مشبعة أفضل الفوائد الصحية. ولكن في المقابل، إن تناول الفشار المنكه بالكاراميل والزبدة وغيره من المكوّنات التي تحتوي على السكر والصوديوم، يزيد كثيراً من نسبة الدهون في الجسم ويزيد بالتالي من الوزن. كما ان تناول الكثير من الصوديوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى. هذه المكونات المضافة تعني أنه على الرغم من أن الفشار لديه الكثير من السمات الصحية، إلا أنه يجب عليكم اختيار أنواع محددة وإدراجها كجزء من نظام غذائي صحي.

- من هنا، وعند تحضير الفشار، يجب أن تحضروه على الهواء أو من خلال استخدام ملعقة واحدة صغيرة من الزيت، كما ومن المهم تجنب الإفراط في تناوله.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟