هل يفيد تناول الشوفان الرياضيين؟

هل يفيد تناول الشوفان الرياضيين؟

يبحث الرياضيون عن طرق لزيادة قدرتهم على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضة، وحتى عن بعض الطرق لتعزيز عمل العضلات ومساعدتها على حرق المزيد من الدهون ومنع تراكمها في الجسم. من هنا، ومن بين أبرز ما يفيد جسم الرياضيين هو تناول بعض الأطعمة الصحية منها الشوفان.

 

الشوفان للرياضيين

إنه كربوهيدرات مركب

إن الشوفان بطيء في الهضم أكثر من الكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب والخبز الأبيض، ويعزز الشعور بالشبع لساعات بعد تناوله. غالباً ما يتم رسم الكربوهيدرات على أنها عدو، لكنها تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية في نظام الرياضيين. عندما يتم هضم الكربوهيدرات، يتم تقسيمها إلى جلوكوز، والذي يتم تخزينه في العضلات والكبد لاستخدامه كطاقة. تساعد الطاقة التي توفرها الكربوهيدرات على تحسين الأداء الرياضي من خلال تقليل التعب والسماح للرياضيين بممارسة الرياضة لفترة أطول.

 

زيادة العضلات

الكربوهيدرات مهمة أيضا لزيادة العضلات. عندما لا يكون هناك ما يكفي من الجلوكوز المخزن في الجسم، يتم استخدام بروتين العضلات للحصول على الطاقة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى وجع العضلات الحاد وزيادة وقت الشفاء، لذلك يحصل الرياضيون الأساسيون على ما يكفي من الكربوهيدرات.

 

غني بالمغذيات

إن الشوفان غني بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات المغنيسيوم والحديد. على الرغم من أن هذه الفيتامينات تشكل جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي للجميع، إلا أن الرياضيين يحتاجون إلى الحصول عليها بشكلٍ خاص. يعدّ المغنيسيوم معدناً مفيداً لمساعدة جسمهم على التعافي من التمرين، لأنه يعمل على تخفيف آلام العضلات وتعزيز نمو خلايا عضلاتهم. أمّا الحديد فهو مهم للحفاظ على مستويات الطاقة لدى الرياضيين، والفيتامينات B تساعد في تزويد الجسم بالطاقة، تحسين وظيفة العضلات وتعزيز صحة الدماغ العامة. يحتوي الشوفان أيضاً على كمية مهمة من البروتينات، حيث يمنح حوالي نصف كوب من الشوفان الرياضيين ما يصل إلى 9 غرامات من البروتين.

 

 لقراءة المزيد عن فوائد الشوفان اضغطوا على لروابط التالية:

استمتعوا بهذه الوجبات من الشوفان على الإفطار

بعد قراءة هذا الموضوع لن تتوقفي عن استخدام دقيق الشوفان!

ما هي اهمية تناول الشوفان؟

‪ما رأيك ؟