هل يمكن تناول الطماطم قبل النوم؟

هل يمكن تناول الطماطم قبل النوم؟

 

إن الطماطم من أنواع الخضروات المفيدة جداً للصحة والتي توفر كمياتٍ كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات. فالطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي للليكوبين المضاد للأكسدة، والذي تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. كما أنها مصدر كبير لفيتامين C والبوتاسيوم والفولات وفيتامين K.

 

تناول الطماطم قبل النوم


 إن غنى الطماطم بالليكوبين والتيرامين يؤدي إلى التسبب بالأرق ومنع القدرة على النوم بسهولة. فلليكوبين هي مادة مغذية نباتية موجودة في الخضروات وخصوصاً في الطماطم، وهي التي تمنحها لونها الاحمر، وتساعد على حمايتها من الحشرات والأمراض والتهديدات الأخرى في البيئة.

أمّا التيرامين، هو حمض أميني يحفز الدماغ على إطلاق norepinephrine ، وهو منبه يعزز نشاط الدماغ ويؤخر النوم. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالتيرامين الباذنجان وصلصة الصويا وعصير العنب وغيرها. من هنا، قد يكزن من الأفضل تجنب تناول الطماطم، وغيرها من الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر والبرتقالي قبل النوم، تجنباً لصعوبات النوم ومشاكل الأرق.

 

ما هي فوائد الطماطم؟

 

صحة القلب

تساعد الطماطم في الوقاية من أمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم.

ربطت دراسة أجريت من قبل علماء في جامعة University of Eastern Finland على الرجال في منتصف العمر، بين انخفاض مستويات الدم من الليكوبين وبيتا كاروتين بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

الوقاية من السرطان

السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، وغالباً ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم. ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Brigham and Women's Hospital and Harvard Medical School فقد لاحظت وجود روابط بين الطماطم ومنتجات الطماطم وعدد أقل من حالات سرطان البروستات والرئة والمعدة. وهذا الامر يعود إلى المحتوى العالي من الليكوبين.

 

صحة الجلد

إن الطماطم مفيدة لصحة الجلد، ذلك لأنها غنية بالليكوبين وغيرها من المركبات النباتية التي تحمي من حروق الشمس، وفقاً لدراسة اجراها علماء من Heinrich-Heine-Universität Düsseldorf.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الطماطم إضغطوا على الروابط التالية:

لهذه الأسباب اشربوا كوب عصير طماطم يومياً

تخلصي من مشكلة التجاعيد بمساعدة الطماطم

لبشرة صحية من دون شوائب اختاري ماسك الطماطم

‪ما رأيك ؟