هكذا تخففين آثار تشققات الحمل بعد الولادة

هكذا تخففين آثار تشققات الحمل بعد الولادة

هل تشققات الحمل تختفي بعد الولادة

إن التشققات التي تصيب البطن خلال الحمل هي حالة شائعة تعاني منها حوالي 90% من النساء الحوامل وهي بالنسبة لهن مصدر للإزعاج خلال الحمل، والقلق من عدم القدرة على التخلص منها بعد الولادة. فما هي أسباب هذه التشققات، كيف تتطوّر خلال الحمل، وهل من الممكن التخلص منها بعد الولادة؟


تشققات الحمل وأسبابها

تشققات الحمل هي عبارة عن خطوط متداخلة تظهر على جلد البطن عند المرأة الحامل، يكون لونها أبيض أو وردي، وتسبب للحامل الحكة وبعض الأوجاع أو الشعور بعدم الراحة أحياناً، ولكنها لا تشكل أي خطر على صحتها أو صحة الجنين.

تبدأ هذه التشققات بالظهور خلال الثلث الثاني من الحمل وتزداد تدريجياً وصولاً إلى اقتراب موعد الولادة.

الأسباب مرتبطة بالازدياد الكبير والسريع لحجم البطن مع نمو الجنين وتطوّره مما يجعل الجلد يتمدد بقوة في منطقة البطن مما يؤدي إلى ظهور التشققات فيه.

تختلف نسبة تشققات الحمل بين امرأة وأخرى، فهو مرتبط بنوعية جلد كل امرأة إضافة إلى الأسباب الوراثية، والتغيرات الهرمونية التي فرض العديد من التغيرات على البشرة خلال الحمل مما يجعلها أكثر تأثراً بفعل التمدد الناتج عن تقدّم مراحل الحمل.

هل تختفي بعد الولادة؟

في الحقيقة أن تشققات الحمل لن تختفي كلياً بعد الولادة مباشرة ولكنها سوف تخف كثيراً وتختفي نسبة كبيرة منها وتبقى آثارها لفترات زمنية بعد الولادة. ولكن هل هناك طرق أو وسائل يمكن الإعتماد عليها لعلاج هذه التشققات أو التخفيف منها؟

في الواقع، إن الإهتمام بهذه التشققات خلال فترة الحمل من شأنه أن يساعد في التخفيف من حدّتها ومن آثارها بعد الولادة، لذلك من الضروري أن تحرص المرأة الحامل على ترطيب بشرة بطنها بأنواع المرطبات الآمنة خلال الحمل، مثل زيت الزيتون، وكريمات الترطيب التي يصفها لها الطبيب. ومن ناحية أخرى فإن شرب المياه بشكل كافٍ خلال الحمل، أي ما لا يقل عن 8-10 أكواب يومياً من شأنه أن يخفف من جفاف البشرة عند المرأة الحامل وبالتالي أن يزيد من مرونة البشرة ويحميها من ظهور علامات التمدد.

أما بعد الولادة، فهناك أيضاً العديد من أنواع الكريمات والزيوت التي يمكن للمرأة استعمالها للتخفيف من آثار تشققات الحمل، إضافة إلى شرب المياه، والاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يعود بالفوائد على البشرة، فعليها تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والابتعاد عن الدهون والسكريات التي تؤدي إلى زيادة ترهّل الجلد.

إقرئي المزيد حول علاج تشققات الجلد:

4 طرق طبيعية وفعالة لعلاج الخطوط البيضاء بعد الحمل!

خمس نصائح ستساعدك على التخلص من علامات تمدد الجلد

كيف تخففين من تشققات البطن التي تظهر في الثلثين الأخيرين من الحمل؟




‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟