هل يُنصح بشرب الماء قبل النوم؟

هل يُنصح بشرب الماء قبل النوم؟

لا شكّ في ان الماء يلعب دوراً بارزاً في تعزيز الصحة، بحيث انكم بحاجة إلى شرب ليترين من هذا السائل الطبيعي كل يوم. فطوال الوقت، وأثناء النوم حتى، يفقد الجسم الماء من خلال التنفس والتعرق وحتى التبول والتبرز. وبينما يشرب البعض كوباً من الماء قبل النوم للحفاظ على رطوبة الجسم طوال الليل، فهل هذا الامر صحي؟ او انه من الأفضل تجنبه؟

 

شرب الماء قبل النوم

يمكن أن يزيد شرب الماء قبل النوم من عدد المرات التي تحتاجون فيها إلى التبول ليلاً. فالجسم في الواقع يعمل على خفض إخراج البول في الليل، مما يسمح لك بالنوم من 6 إلى 8 ساعات دون انقطاع. لذلك، فأن شرب كوب أو كوبين من الماء قبل النوم يمكن أن يغير هذه الدورة.

وقد لا يتوقف الامر عند هذا الحدّ، يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم سلباً على صحتكم، فيزيد من مشاكل وامراض القلب، يرفع ضغط الدم، يزيد من نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية، وجدت دراسة أن البالغين من العمر 45 عاماً أو أكثر والذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليل معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

يمكن أن يلعب العمر أيضاً دوراً في نومكم وصحة مثانتكم. كلما كبرتم في السن، زادت احتمالية الإصابة بمشكلة المثانة مفرطة النشاط. قد يكون هذا مرتبطاً بالحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على وظيفة المثانة البولية، مثل انخفاض الوظيفة المعرفية بسبب الخرف، أو السكتة الدماغية التي تجعل من الصعب على دماغكم توصيل الإشارات إلى المثانة. يمكن أن يؤثر داء السكري وتضخم البروستات الحميد أيضاً على وظيفة المثانة البولية.

 

ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟

شرب الماء قبل النوم مباشرةُ ليس طبعاً بالأمر المفيد، لما له من أضرار سبق وذكرناها.

من هنا، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لتجنب الجفاف والإمتناع عن شرب الماء بشكلٍ مفرط في الليل وخصوصاً قبل ساعة من موعد النوم. وتذكروا ان احدى علامات الجفاف هو البول الداكن اللون، وإذا كنتم تشربون كميةً كافيةً من الماء، فيجب أن يكون لون البول أصفراً فاتحاً.

يعد شرب 8 أكواب من الماء يومياً امراً مفيداً، ولكن هذا العدد يمكن أن يختلف من شخص لآخر. قد تحتاجون إلى شرب المزيد من الماء وفقاً لمستويات نشاطكم أو الطقس وغيرها.

 

لقراءة المزيد عن شرب الماء إضغطوا على الروابط التالية:

7 أمراض يمكن تجنبها بشرب الماء

كيف يؤثر الإفراط في شرب المياه على جسم الإنسان؟

لن تتخلي عن شرب الماء بعد هذه المعلومات!

‪ما رأيك ؟
من انوثة