4 أكلات صحية للسيطرة على مرض السكري في رمضان

4 أكلات صحية للسيطرة على مرض السكري في رمضان

روبير الجميّل

يمكن أن يكون تحديد الأكلات الصحية لتناولها عندما يكون الشخص مصابا بالسكري، أمرا صعبا. فالهدف الرئيسي هو الحفاظ على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل جيد. ومع ذلك، من المهم أيضا تناول الأطعمة التي تساعد على منع مضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب وغيرها.

موقع صحتي يذكر عددا من الأكلات الصحية التي تساهم في السيطرة على مرض السكري خلال رمضان، خصوصا مع تنوع الوجبات اللذيذة عند الإفطار والرغبة الكبيرة في تناول المأكولات بعد نهار كامل من الصيام.

اكلات صحية لمرضى السكري في رمضان

1

- الأسماك الدهنية

يعد سمك السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل من أكثر الأطعمة الصحية في العالم. إذ تشكل الأسماك الدهنية مصدرا رائعا لأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA، والتي تحمل فوائد كبيرة لصحة القلب. والحصول على ما يكفي من هذه الدهون على أساس منتظم مهم بشكل خاص لمرضى السكري، الذين يعانون من مخاطر متزايد من أمراض القلب وحدوث السكتة الدماغية.

2

- الخضار الورقية

الخضار الورقية مغذية للغاية ومنخفضة السعرات الحرارية. كما أنها تتضمن نسبا منخفضة جدا من الكربوهيدرات القابل للهضم، مما ينظم مستويات السكر في الدم. على سبيل المثال، السبانخ واللفت هي مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C الذي يساهم في تقليل علامات الالتهاب وتعديل ارتفاع ضغط الدم.

3

- البيض المسلوق

يوفر البيض فوائد صحية مذهلة. في الواقع، هو واحد من أفضل الأطعمة لإبقاء المعدة ممتلئة لساعات. وقد يعمل الاستهلاك المنتظم للبيض أيضا على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. البيض يقلل الالتهاب، ويحسن الحساسية تجاه الأنسولين، ويزيد مستويات الكوليسترول الجيد HDL ويعدل حجم وشكل الكوليسترول الضار.

4

- القرفة

القرفة هي نوع من التوابل اللذيذة التي تتضمن نشاطا قويا مضادا للأكسدة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم، وتقلل من مخاطر حساسية الأنسولين، وتعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. وعلى الرغم من منافع القرفة، يجب الحد من تناول النوع الموجود في معظم متاجر البقالة إلى أقل من ملعقة صغيرة في اليوم.

لقراءة المزيد من النصائح عن شهر رمضان:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة