اطلعي على أضرار تمليس الشعر بالكيراتين قبل الإقبال عليه

اطّلعي على أضرار تمليس الشعر بالكيراتين قبل الإقبال عليه

أصبح تمليس الشعر بواسطة الكيراتين Keratin من بين الطرق الشائعة والمنتشرة بكثرة بين النساء كونها تساعدهن في الحفاظ على شعر مالس ومرتب طوال الوقت.

لكن وبالرغم من هذه المزايا، يشير الأخصائيون إلى بعض الأضرار الصحية التي يمكن أن يسببها الكيراتين والتي سوف نتشاركها معك في هذا المقال.

 

 

1

التمليس بواسطة الكيراتين: 

هو عبارة عن بروتينات موجودة بشكل طبيعي في الشعر، مهمتها تغليف الشعرة وحمايتها من العوامل الخارجية. وهذه المادة لا تعمل بحد ذاتها على تمليس الشعر إنما هي بحاجة لمادة أخرى تُمزج معها لتؤدي هذه المهمة.

فيتمّ ذلك من خلال مزجها مع مادة الفورمالدهيد formaldehyde، ومن ثم تطبيقها على الشعر واستخدام أداة التمليس على خصل الشعر لفرده، وذلك يساهم في إدخال المزيج إلى فراغات الشعر وبصيلاته، وتحويل البروتينات المكوّنة للشعر من الشكل الحلزوني إلى الشكل الطويل المسطح، فيصبح الشعر مالساً.

 

2

أضرار التمليس بالكيراتين: 

إن مادة الفورمالدهيد السائلة، وعند تعرّضها إلى درجات الحرارة العالية الآتية من أداة التمليس، تتحوّل إلى أبخرة تنتشر في الهواء، وهي من شأنها أن تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل تهيّج في العينين والأنف والرئتين كما وفي البشرة، ومن الممكن أيضاً أن يتسبب بالدوخة وذلك من خلال استنشاقه أو امتصاصه من قبل الجلد.

وهذه الأعراض يمكن أن تتعرّض لها المرأة التي تخضع لجلسة الكيراتين وأيضاً مصفف الشعر الذي يستخدم هذا المزيج. 

3

المخاطر على المدى البعيد: 

إن استنشاق البخار الناتج عن تعريض مزيج الكيراتين مع مادة الفورمالدهيد إلى الحرارة العالية يسبب ظهور أعراض الربو على الأشخاص الذين يستنشقون البخار.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن الإكثار من تمليس الشعر بهذه التقنية من الممكن أن يتسبب بخلل في الجهاز العصبي ومشاكل مستمرة في الرئتين والجهاز التنفسي، كما أنه من الممكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.

لذلك ينصح الخبراء بتجنّبه، وإذا أرادت المرأة تمليس شعرها بالكيراتين عليها أولاً أن تتأكد أن المزيج لا يحتوي على الفورمالدهيد، بل على بديل صحي لهذه المادة. 

المزيد حول صحة الشعر في ما يلي:

نقص هذا الفيتامين سيدمر شعرك ويسبّب بتساقط الخصلات!

لعلاج قشرة الشعر اتبعوا هذه الخطوات البسيطة!

كيف تعيدين الترطيب والمرونة إلى الشعر المصبوغ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة