فوائد المسواك تتخطى تنظيف الأسنان إلى تبييضها

فوائد المسواك تتخطى تنظيف الأسنان إلى تبييضها!

السواك أو المسواك هو عبارة عن قطعة خشبية من شجرة الأراك الدائمة الخضرة التي تنمو في المناطق الصحراوية وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة. فما هي طريقة استخدامه وفوائده العديدة؟


ما هو السواك؟

إذاً هو قطعة خشبية من شجرة الأراك، تتألف من اللحاء الذي يكون مغطى بالقشرة الخارجية، توجد في داخله شعيرات تشبه الفرشاة في تركيبتها، يُستعمل لتنظيف الأسنان وتعقيم الفم. يتميّز المسواك برائحته النفاذة وطعمه اللاذع قليلاً نتيجة تركيبته.

كيف يتم استخدامه؟

تُستخدم قشرة السواك لتعقيم الفم والشعيرات أو الفرشاة الموجودة في داخله لتنظيف الفم. لاستخدام القشرة يتم استخراجها أولاً ومن ثم وضعها في الفم ومضغها جيداً لتعمل على تعقيم الفم، وبعد ذلك يتم استخدام الفرشاة للتنظيف كما يلي:

للحصول على أفضل نتيجة يتم اختيار الحجم المتوسط من السواك، ومن ثم يتم القص من القشرة لإظهار الفرشاة المراد استعمالها وإبرازها، ويتم ذلك بواسطة السكين أو أي أداة حادة مناسبة.

أما طريقة التقشير فهي بشكل دائري حول الفرشاة من دون ضغط كبير حتى لا تؤدي عملية التقشير إلى تلف الفرشاة. وبعد التقشير بشكل تام، يجب تليين فرشاة السواك قبل استخدامها حتى تكون سهلة الاستعمال ولا تتسبب بأي آلام في اللثة. ويجب تنظيف هذه الفرشاة مرتين يومياً على الأقل، وقص أطرافها مرة كل ثلاثة أيام لتجديدها.

هل المسواك يبيّض الأسنان؟

إن استعمال المسواك يساهم بشكل كبير في جعل الأسنان تبدو بيضاء، وهو ينافس معجون الأسنان في تحقيق هذا الهدف. فعصارة المسواك تحتوي على بيكربونات الصوديوم، كلورايد الصوديوم، كلورايد البوتاسيوم وإكسالات الجير، هذه العناصر تساعد على تنظيف الأسنان والفم، إلى جانب مادتيّ الكلور والسيليكا اللتين تساعدان في تبييض الأسنان.

وتشمل فوائد استخدام المسواك أيضاً الحماية من تسوّس الأسنان، إزالة البقع والتكلسات الجيرية، كما أنه يساهم في التخلص من رائحة الفم المزعجة.

يعزز أيضاً من صحة اللثة والأنسجة الفموية ويساعد في التئام جروحها، يساعد في التوقف عن التدخين، يساعد أيضاً على طرد البغم، ينقي الأوتار الصوتية.


المزيد حول اهمية العناية بصحة الفم في هذه الروابط: 

ما العلاقة بين العجز الجنسي والتهابات اللثة؟

لا تهملوا تسوس الاسنان الذي يؤدي الى مضاعفات صحيّة خطيرة!

ما العلاقة بين صحة الاسنان والقلب؟





‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا