كيف يمكنك التخلص من تقصّف الشعر وحمايته من هذه المشكلة؟

كيف يمكنك التخلّص من تقصّف الشعر وحمايته من هذه المشكلة؟

تقصّف الشعر وانفصال وتشعّب أطرافه إضافة إلى المظهر غير الصحي، كلها مشاكل تعاني منها صاحبات الشعر الجاف بشكل خاص، وهي تُعتبر مزعجة للنساء اللواتي يبحثن عن الوسائل المختلفة التي من شأنها أن تساعدهن في التخلص منها. فما هي أسباب تقصّف الشعر وكيف يمكن علاجه؟


أسباب تقصّف الشعر

من الأسباب الأبرز للتقصّف نذكر طبيعة الشعر الجافة أي حين تكون فروة الرأس لا تنتج الكثير من الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر.

 كما وتظهر مشكلة تقصّف الشعر بكثرة عند المرأة التي تعرّض شعرها كثيراً إلى درجات الحرارة العالية عند استخدام المجفف أو أي من أدوات التمليس الأخرى، إضافة إلى التعرّض المفرط إلى أشعة الشمس المباشرة، أو بسبب الإفراط في استخدام مستحضرات تصفيف الشعر أو الصبغات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.

إضافة إلى ذلك فإن تغيّرات الطقس والانتقال من الحرارة العالية إلى البرد القارس، إضافة إلى الإفراط في غسل الشعر، هي ايضاً من العوامل التي تزيد من تقصف الشعر وجفافه وتلفه.



تدابير وقائية من تقصّف الشعر

الخطوة الأولى التي لا غنى لك عنها هي قص أطراف الشعر قليلاً للتخلص من الأجزاء التالفة، وعليك بتكرار هذه العملية مرة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر لمساعدة الشعر على التنفٍّس والنمو من دون أن يتقصّف. وهذه الخطوة تُعتبر ضرورية إذا كان شعرك متقصفاً، وذلك لأنه لا يوجد علاج للتلف، بل عليك بعد قص الشعر اتخذا بعض التدابير للوقاية من التقصف من جديد، وهذه أبرز النصائح ضمن هذا الإطار:

- لا تغسلي شعرك بشكل يومي وبالماء الساخن، لأن الإفراط في التعرض إلى المياه الساخنة يؤدي إلى تلف الأطراف وإلى جفاف فروة الرأس. لذلك بإمكانك غسل شعرك ثلاث مرات في الأسبوع على أكثر تقدير، واستخدام المياه الفاترة والشامبو والبلسم المناسبين للشعر المعرّض للتقصّف والتكسّر مثل المستحضرات التي نقترحها عليكِ تالياً:

* شامبو: VICHY DERCOS NUTRIENTS NUTRI PROTEIN SHAMPOO

* بلسم: VICHY DERCOS NUTRIENTS VITAMIN A.C.E HYDRATING CONDIDTIONER

* ماسك: VICHY DERCOS NUTRI PROTEIN MASK

- تجنّبي تصفيف شعرك بواسطة المجفف وأدوات التمليس قدر الإمكان، واتركي هذه التصفيفات للمناسبات، بينما اتركي شعرك يجف لوحده طبيعياً في الأيام العادية، للتخفيف من الأثر السلبي لهذه الآلات عليه.

- عند التعرض إلى أشعة الشمس أو إلى البرد أو عند تصفيف الشعر في الصالون، إحرصي على تطبيق المستحضر الواقي من الحرارة لحماية شعرك من الجفاف.

- طبقي على شعرك الأقنعة المرطبة والمغذية لفروة الرأس بحسب نوعه، كما أن حمام الزيت الدافئ يمكن أيضاً أن يساعد في ترطيبه وحمايته من الجفاف والتلف، ويمكنك استخدام عدد من الزيوت الطبيعية لهذا الغرض مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، فقومي بتدليك شعرك جيداً بأحد الزيوت واتركيه عليه لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو.

المزيد حول صحة الشعر في ما يلي:

نقص هذا الفيتامين سيدمر شعرك ويسبّب بتساقط الخصلات!

لعلاج قشرة الشعر اتبعوا هذه الخطوات البسيطة!

كيف تعيدين الترطيب والمرونة إلى الشعر المصبوغ؟

 

 

 
 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة