كيف يمكنك علاج كلف الحمل والوقاية منه..؟

كيف يمكنك علاج كلف الحمل والوقاية منه؟

تطغى على جسم المرأة خلال الحمل الكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية التي قد تكون مزعجة بالنسبة إليها مثل زيادة الوزن، نوبات الغثيان والتقيؤ، تغيرات الذوق والشم، صعوبة المشي والتنفّس وإلى ما ذلك من الأعراض المؤقتة التي غالباً ما تزول بعد الولادة.

ولكن لا تقتصر هذه التغيرات على الصحة وشكل الجسم فقط، بل أن معظم النساء الحوامل يلاحظن وجود بعض البقع الداكنة على الوجه وعلى اجزاء اخرى من الجسم. وهذه البقع التي تُسمّى "كلف الحمل" نطلعك في السطور التالية على أسباب ظهورها وكيفية الوقاية منها.

أسباب ظهور كلف الحمل

ان ارتفاع نسبة الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة أي البروجستيرون والأستروجين خلال الحمل، يؤدي إلى ارتفاع موازً لمعدّل الميلانين في الجسم، وهي مادة ملوَّنة تؤثر بشكل مباشر على لون البشرة، وزيادتها تؤدي إلى ظهور بعض البقع في الوجه زبشكل خاص حول العينين والأنف وفوق الشفة العليا.

والجدير بالذكر أن نسبة ظهور كلف الحمل تزداد لدى المرأة ذات اللون الداكن للبشرة، وتظهر لديها على شكل بقع أفتح من اللون الأصلي لبشرتها، ويزداد احتمال الإصابة بكلف الحمل عند التعرّض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة من الزمن.

علاج كلف الحمل والوقاية منه

من المهم أيضاً أن نشير إلى الناحية الإيجابية للموضوع التي تكمن في أن كلف الحمل غالباً ما يختفي تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة التي تتبع الولادة، ولكن إذا تنبّهت المرأة الحامل إلى ضرورة الوقاية منها وبدأت بعلاجها منذ البداية، فإن التخلص منها سوف يكون أسرع وأكثر سهولة.

وللوقاية من ظهور الكلف خلال الحمل تُنصح المرأة بحماية بشرتها من أشعة الشمس المباشرة من خلال استخدام الكريم الواقي من الشمس، كما ومن خلال ارتداء قبعة كبيرة تحمي الوجه والعنق من الشمس لتجنّب ازدياد البقع والكلف.

ومن ناحية أخرى، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين B ولا سيما حمض الفوليك أي الفيتامين B9 الذي يساهم في التخفيف من تغيّرات لون البشرة وهو متواجد خاصة في الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة وغيرها.

أما علاج الكلف فهو يكون من خلال تطبيق الكريمات المخصصة لها وبالتحديد الأنواع الآمنة منها خلال الحمل والتي يحددها الطبيب للمرأة الحامل، وتعمد بعض النساء إلى استخدام عدد من الخلطات الطبيعية التي تحتوي على مواد طبيعية مفيدة مثل الكاكاو والعسل، طحين الحمص، الحلبة، الفول السوداني، ماء الورد وغيرها.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟










 

‪ما رأيك ؟