ما الذي يجعل صبغة الشعر الخالية من الأمونيا خيارك الأفضل؟

ما الذي يجعل صبغة الشعر الخالية من الأمونيا خيارك الأفضل؟

صبغة الشعر هي من الأشياء التي تعتمد عليها المرأة إجمالاً بشكل كبير لإخفاء الخصلات البيضاء من الشعر أو للحصول على مظهر جديد مع لون الشعر الذي تحبه. ولكن بعض النساء يشعرن بالقلق من تأثير المكوّنات الكيميائية التي يمكن أن تحتويها الصبغة على شعرهن، لا سيما مادة الأمونيا التي تدخل في تركيبة أنواع عديدة من الصبغة. لذلك نشرح لك في السطور التالية تعريف الأمونيا ونعدد لك تأثيراتها السلبية على الشعر.


ما هي مادة الأمونيا؟

هي عبارة عن مادة كيميائية تتألف من الهايدروجين والنايتروجين وتكون على شكل غاز يمكن ضغطه ليصبح سائل وتعبئة في حاويات خاص. تدخل هذه المادة في العديد من الصناعات الزراعية مثل الأسمدة، كما وفي صناعة الأنسجة وفي تركيبات المنظفات المنزلية والمبيدات الحشرية، كما وفي الصناعات المعدنية وصناعة النايلون والمطاط وبعض المستحضرات الطبية، ولها أيضاً استخدامات في عمليات صباغة القطن والصوف والحرير وهي أيضاً تُستخدم في صناعة صبغات الشعر، علماً أن العديد من الشركات أصبحت تستغني عنها وتقدّم لزبائنها صبغات الشعر من دون مادة الأمونيا، فلماذا ذلك؟

أضرار الأمونيا للشعر

مع أن مادة الأمونيا هي العنصر الرئيسي الذي يعمل على تفتيح الشعر وذلك لأنها تتيح رفع مستوى درجة الحموضة في الشعر مما يسمح لجزيئات الصبغة من التفاعل مع الشعر، إلا أن لهذه المادة العديد من التأثيرات السلبية على صحة الشعر، هذه أبرزها:

- إن تعريض الجلد والشعر بشكل مباشر لمادة الأمونيا يؤدي إلى حصول تهيّج وحكة وانزعاج في فروة الرأس، كما أن هذه الأخيرة قد تتعرّض إلى الجفاف والتقشّر وربما الالتهاب.

- من ناحية أخرى، تؤثر مادة الأمونيا على المظهر الصحي للشعر، فمع استعمال الصبغات التي تحتوي عليها بشكل متكرر، يبدو الشعر جافاً خالٍ من اللمعان، يفتقد إلى المرونة والحيوية. ولكن من المهم أن نشير إلى أن هذه الأضرار تكون غالباً مؤقتة، أي مع نمو الشعر وقص أطرافه واستبدال الصبغة بنوع آخر خالٍ من هذه المادة، يمكن استرجاع الشعر الصحي والحيوي.

- وأيضاً فإن صبغة الشعر التي تحتوي على مادة الأمونيا غالباً ما تكون رائحتها قوية مما يجعلها مزعجة ومضرة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية وللمرأة الحامل التي تعاني من تغيّرات في حاسة الشم.


اقرئي حول العناية بالشعر المصبوغ في هذه الروابط:

كيف تحمين شعرك المصبوغ عند السباحة؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا