ما هي أسباب زيادة نمو الشعر؟

ما هي أسباب زيادة نمو الشعر؟

إن زيادة نمو شعر الجسم مشكلة يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، لكن الأثر الأكبر لهذه المشكلة يكون عند المرأة إذ تسبّب لها الإحراج وفي أحيان كثيرة مشاكل نفسية وإجتماعية. والمقصود بزيادة نمو شعر الجسم، تحوّل الشعر الرقيق أو الوبر لدى الإناث إلى شعر كثيف، سميك وداكن اللون نتيجة عوامل مختلفة نشرحها في التالي. تابعونا في مقال اليوم من صحتي لمعرفة أسباب زيادة نمو الشعر.

 

هل يساعد تناول السبانخ على نمو الشعر؟

 

عوامل وراثية:

قد يظهر زيادة في نمو شعر الجسم قبل البلوغ نتيجة عوامل وراثية وبالتالي تظهر مرحلة البلوغ مبكرة، ويصاحبها زيادة في نمو شعر الجسم أو قد يصاب الجهاز التناسلي بتشوهات. يمكن معالجة هذه الحالات بسهولة بمركبات الكورتيزون إذا أعطيت في الوقت المناسب، وبجرعة مناسبة وبإشراف دقيق جداً من الطبيب المختص.

 

 الهرمونات:

للهرمونات تأثير مهم جداً على زيادة نمو شعر الجسم ويكون تأثيرها كالتالي:

- نقص إفرازات الغدة الدرقية للهرمونات يسبب ظهور الشعر على الأطراف والظهر قبل سن البلوغ. وكذلك فإن أورام الغدة الدرقية تؤدي إلى نفس النتيجة.

- قد توصف الهرمونات المذكرة للإناث أحياناً لوقف إدرار الحليب أو لعلاج حالات أخرى. وينتج عن ذلك زيادة نمو شعر الجسم لأن الهرمونات المذكرة تنشط بصيلات شعر الجسم، وتؤدي بالتالي إلى ظهور الشعر عليها.

- تسبب حبوب منع الحمل زيادة في نمو الشعر، وخصوصاً الأنواع التي تحتوي على مركبات البروجسترون وعلى نسبة كبيرة من الاوستروجين. قد يكون لها أثر ظاهر على نشاط البصيلات وبالتالي ظهور شعر الجسم.

- زيادة في إفرازات الغدد الفوق كلوية، كما هو الحال في مرض كُشنج إذ بالإضافة إلى ظهور شعر الجسم، تزداد إفرازات الغدة الدهنية في الجلد، وتؤدي إلى ظهور حب الشباب كذلك وقشرة بفروة الرأس.

 

خطوات تساعدك على التخلّص من مشكلة نمو الشعر تحت الجلد

 

العقاقير الطبية:

- مركبات الكورتيزون إذا أعطيت لمدة طويلة تنشط بصيلات شعر الجسم.

- أدوية مرض البهاق الميثوكسي سورالين.

- البنسلين وعقار الفينايتون الذي يستعمل في علاج مرض الصرع، يؤدي إلى زيادة نمو شعر الجسم.

- بعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

اضطرابات في الكروموزومات:

وذلك في المجموعات MO.XY إذ يكون في تلك الحالات مزيج من خلايا الخصية أو المبيض كما يحدث في الخنثى إذ تحمل تلك الحالات بعض الصفات المذكرة والمؤنثة معاً. وقد يسبب ذلك زيادة في نمو شعر الجسم.

 

أورام المبايض:

تفرز بعض أورام المبايض الهرمونات المذكرة التي تنشط البصيلات وتسبب زيادة في نمو شعر الجسم.

 

نمو شعرك بشكل سلس مع ماسك الشاي الأخضر!

 

أورام الغدد فوق كلوية:

تسبب أورام الغدد فوق كلوية زيادة في نمو شعر الجسم وذلك لزيادة إفرازات الهرمونات المذكرة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة