هل تعرفين كيف يمكنك العناية بشعرك الجاف؟

هل تعرفين كيف يمكنك العناية بشعرك الجاف؟

الشعر الجاف هو من المشكلات الأكثر شيوعاً التي تعاني منها النساء، وذلك يعني أن خصلات الشعر تفتقر إلى الترطيب من داخلها ما يجعلها تبدو جافة وتالفة وخشنة. فما هي أسباب جفاف الشعر وما الخطوات التي يجب اتخاذها للعناية الصحيحة به؟

أسباب جفاف الشعر

الشعر الجاف كما ذكرنا يبدو خشناً فاقداً للحيوية والمرونة كما أن أطرافه تبدو وكأنها متكسّرة، تتفرع منها خصل قصيرة غير صحية. وهذه الحالة تنتج في الغالب عن الإستعمال المفرط لمجفف الشعر أو لأدوات التمليس الأخرى، كما وبسبب سوء التغذية وقلة شرب الماء والسوائل، كثرة تعريض الشعر إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، الإستعمال المفرط للصبغة، كثرة مرّات الغسيل بالماء الساخنن واستعمال مستحضرات العناية غير المناسبة لنوع الشعر.

نصائح للعناية بالشعر الجاف

لحسن الحظ، يمكن العناية بالشعر الجاف بطرق طبيعية وبسيطو وببعض الخطوات الوقائية، وفي ما يلي بعض النصائح ضمن هذا الإطار:

- من الصحيح أن استعمال الشامبو هو من الأمور الضرورية للحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس، ولكن من الضروري الإكتفاء بغسل الشعر الجاف مرتين أو ثلاثة على الأكثر في الأسبوع لأن الشامبو يحتوي على مواد تزيل الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس عن الشعر وتساهم في جفافه وتساقطه.

- وعند غسل الشعر، من المفيد استعمال الماء الدافئ وليس الساخن، وذلك لأن الماء الساخن هو أيضاً من العوامل التي من شأنها أن تجفف الشعر وتخسره رطوبته ومرونته.

- التخفيف من استعمال مجفف الشعر، وترك التسريحات الخاصة والتمليس للمناسبات، والاكتفاء بفرد الشعر أو رفعه بطريقة طبيعية مرتّبة في الأيام العادية لحمايته من درجات الحرارة العالية لمجفف الشعر ومن مستحضرات تصفيف الشعر مثل رذاذ التثبيت وغيره.

- استعمال الشامبو والبلسم المخصصين للشعر الجاف، فهما يحتويان بعص العناصر التي تساعد على حفظ الرطوبة في الشعر وحمايته من الجفاف.

- حماية الشعر من تأثيرات الشمس، وذلك من خلال ارتداء قبعة على الشاطئ أو خلال الرحلات الخارجية الطويلة تحت أشعة الشمس المباشرة.

- شرب المياه بكمية تصل إلى ثمانية أكواب يومياً، وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء لمساعدة الشعر في الحصول على الرطوبة من الداخل وحمايته من الجفاف.

المزيد حول العناية بالشعر في هذه الروابط:

هل يمكن أن تؤثر رطوبة الجو على الشعر؟

هكذا يمكنك أن تعيدي الصحة لشعرك بعد صبغه!

الشعر الكثيف جداً يمكن أن يكون مشكلة لك... 10 طرق للعناية به!

 

‪ما رأيك ؟