أي مشروبات يمكن أن تساعد على تنظيف الرحم ما بعد الولادة؟

أي مشروبات يمكن أن تساعد على تنظيف الرحم ما بعد الولادة؟

تنظيف الرحم بعد الولادة

بعد الولادة مباشرةً، يبدأ جسمك باستعادة عافيته. ومن أهم المراحل التي تمرّين فيها خلال هذه الفترة هي تنظيف الرحم. فمن المهمّ أن تعرفي أنّكِ قادرة على مساعدة رحمك على التخلص من بقايا فترة الحمل بطريقة سهلة، وذلك عبر الاعتماد على بعض المشروبات الطبيعية. هل لديك فكرة عنها؟ تعرفي اليها في هذا الموضوع من صحتي.

 

ما هو تنظيف الرحم؟

خلال الحمل ومع نمو الجنين، يتعرض جسمك والرحم تحديداً الى الكثير من التغيرات والتقلصات. ومع الولادة يجب أن يعود كل شيء على ما كان عليه، فيقوم الرحم بتنظيف نفسه عبر افرازات تساعد في اخراج كل رواسب الحمل الى الخارج فيتقلص الرحم تدريجياً ويعود الى حجمه الطبيعي.

ولا شكّ أنّ النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة الخفيفة حين تستطيع المراة القيام بذلك، كلّها عوامل تساعد على تنظيف الرحم. والمشروبات التالية مفيدة ايضاً في هذا المجال.

 

ماذا عن المشروبات المفيدة لتنظيف الرحم؟

اليك مجموعة من المشروبات المفيدة لك بعد الولادة، كي تختاري الأنسب لك:

- مشروب الزنجبيل: أهمية الزنجبيل تكمن في أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم من جهة وحمايته من الالتهابات من جهة أخرى. لذلك، فان تناول الزنجبيل يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الرحم، ويضمن التخلص من بقايا فترة الحمل، بالاضافة الى أنه يزيد من تعرق الجسم ما يساعد في التخلص من السموم والأوساخ الكامنة في داخله.

- مشروب القرفة: تلجأ بعض النساء الى تناول مشروب القرفة المغلية خلال الدورة الشهرية، لما لها من تأثير على تحفيز الدورة الدموية وتسريع عملية خروج الدم الغير صالح الى خارج الجسم، فاكثري منه بعد الحمل، خصوصاً وأن القرفة تعمل أيضاً على الحد من تجلطات الدم والتي من الممكن أن تتعرضي اليها في هذه المرحلة. 

- مزيج الحليب والتمر: اذا كنت من محبّي التمر، اختاري هذا المزيج. فهو يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم من أجل اخراج الدم المؤذي منه، كما يساعد على التحسين من حركة العضلات ونشاط الرحم.

في حال معاناتك من أي حالة صحيّة بعد الولادة، لا تتناولي أي مشروب دون استشارة الطبيب المتابع.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

مواضيع إضافية عن الولادة عبر هذه الروابط: 

ما هو أفضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع؟

5 شروط أساسية لإتمام الولادة الطبيعية... ما هي؟

ما هي الأكلات المفيدة والمضرة للحامل في الشهر الخامس؟

‪ما رأيك ؟