الولادة في ظلّ انتشار فيروس كورونا...

الولادة في ظلّ انتشار فيروس كورونا...

مع تزايد رقعة انتشار فيروس كورونا المستجدّ حول العالم وارتفاع حصيلة الإصابات والوفيات، يزداد الجدل يوماً بعد يوم حول كيفيّة التقاط العدوى خصوصاً وأنّ انتقاله من الأمّ المصابة إلى الجنين لا يزال من التساؤلات الشائعة التي تكثر الدراسات حولها.


للمزيد عن الولادة في ظلّ انتشار فيروس كورونا، لا بدّمن الإطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل ينتقل الفيروس من الأمّ إلى الطّفل؟

 

قام فريقٌ بحثيّ في مستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان الصينيّة، بدراسة حول إمكانيّة انتقال العدوى من الأمّ المصابة بفيروس كورونا إلى طفلها أثناء الولادة وتتحدّث الفرضيّة عن إمكانيّة حدوث ذلك أثناء عمليّة الولادة نتيجة ملامسة سوائل الأمّ.

 

ولكن بعد إجراء تحليلٍ لعيّناتٍ مأخوذةٍ من حوامل أصبنَ بالفيروس، لم يتبيّن لاحقاً ظهور أيّ أعراض للمرض عند المواليد عن طريق ولاداتٍ قيصريّة؛ ما يدلّ على أنّ فيروس كورونا لا ينتقل من الأمّ المصابة إلى جنينها عبر المشيمة ولكنّ الأمر قد يكون محتملاً أثناء الولادة.

 

هل الولادة القيصريّة أكثر أماناً؟

 

توصّلت الدراسة الصينيّة إلى نتيجةٍ مبدئيّةٍ مفادها أنّ الأطفال المولودين بعمليّاتٍ قيصريّة قد يكونون أقلّ عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا من الأم المصابة؛ إذ وجد العلماء أنّ 12 رضيعاً ممّن ولدوا قيصريّاً في ووهان لم تظهر عليهم أعراض الفيروس رغم من أنّهم وُلدوا لأمّهات مصابات.

 

مع الإشارة إلى أنّ الرّضيع المولود عن طريق المهبل أي من خلال ولادةٍ طبيعيّة يتعرّض لميكروبات الأمعاء أي أنّه إذا أُصيب الطفل بفيروس كورونا بعد أيّامٍ قليلةٍ من الولادة، لا يمكن معرفة إذا كان قد أُصيب أثناء وجوده سابقاً في الرحم أو أثناء الولادة.

 

ما يجب فعله في حال الشكّ بالإصابة

 

في حال راودت الشكوك الحامل بشأن احتمال إصابتها بفيروس كورونا أثناء الحمل، خصوصاً مع ظهور بعض الأعراض كارتفاع درجة حرارة الجسم أو الكحة أو صعوبة التنفس، يُنصح بمراجعة الطّبيب فوراً عبر الهاتف كما يجب الإمتناع عن تناول أيّ دواءٍ أو عقارٍ من دون استشارة الطبيب المختص.

ويُفضّل التحقّق بشكلٍ دوريّ ومستمرّ من الإصابة بالفيروس خلال فترة الحمل، وإن تمّ الكشف عن انتقال العدوى، تحتاج الحامل إلى عنايةٍ أكبر ومتابعة طبّية حثيثة.

 

يُشار إلى أنّه لم يتمّ التوصّل حتّى الآن إلى دراسةٍ تؤكّد أو تنفي بشكلٍ مؤكّد ما إذا كانت الأمّ المصابة بفيروس كورونا قادرة على نقل العدوى إلى طفلها أثناء الولادة. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

 

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجدّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا