حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة !

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

تنتظر الحوامل بفارغ الصبر مرور أشهر الحمل، حتى يستعدن وزنهنّ المعتاد قبل الولادة، وشكل جسمهنّ السابق. لكن ما لا تعرفه بعض السيّدات أن استعادة الوزن الطبيعي ليس بهذه السهولة أبداً. فجسم المرأة يأخذ وقتاً ليس بقليل ليرجع إلى سابق عهده. ذلك أن تغييرات كثيرة تطرأ على الجسم. في هذا المقال من موقع صحتي، سنعرّفكم على الحقائق التي تحدث في جسم المرأة بعد الولادة.

 

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة:

- لا تستعيني بالرجيم القاسي لفقدان الوزن: ففقدان الوزن الزائد من خلال اتّباع رجيم صعب لن يُفيد، بل طبّقي نظامًا صحيّاّ ومتوازنًا يحتوي على كميّات كافية من البروتينات والفيتامينات والألياف التي يحتاجها جسمك.

- لا تستعجلي لإنقاص الوزن: فالإسراع في فقدان الوزن قد يؤتي بنتائج سريعة ولكنّها ليست فعاّلة، فسرعان ما يعود الجسم لاكتساب الوزن الذي فقده بسرعة نتيجة عادات غير صحيّة.

- من الممكن أن لا يعود جسمك كما كان: ليس هناك ما يضمن أن يعود جسمك لشكله الأصلي قبل الحمل.

- سيرافقكِ انتفاخ البطن بعد الولادة لفترة: فأمر طبيعيّ أن يظلّ البطن منتفخاّ بعد الولادة لفترة من الوقت. اصبري هذا الوضع وتقبّليه، واتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا وفقًا لتعليمات الطبيب للعودة إلى سابق رشاقتك.

- احتمال نزيف: تمرّ بعض السيّدات بنزيف بعد الولادة لذلك استخدمي الفوط الصحيّة لعدّة أيّام أو أسبوع. ويتوقّف الأمر على كميّة النزيف، ففي حال الولادة الطبيعيّة، تستعيد الهرمونات عملها، ويكون الدم مشابهاً لدم الدورة الشهريّة الخفيفة.

- تورّم في المهبل: وذلك في حالات الولادة الطبيعيّة، لكن بعد مرور 6 أسابيع على الولادة واكتمال عمليّة الالتئام، يعود إلى شكله الطبيعي مرّة أخرى.

- مشاكل نفسيّة: تمرّ بعض النساء بحالة نفسيّة مضطربة بعد الولادة ولفترة، وذلك بسبب القلّبات الهرمونيّة، لذا من واجب الشريك والعائلة تقديم الدعم والمعاونة لتخطّي هذه المرحلة.

- تساقط الشعر: قد تعاني بعض السيّدات بعد الولادة من مسشكلة تساقط الشعر بسبب تغيّر في الهرمونات.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن مواضيع تحدث بعد الولادة اضغطي على الروابط التالية:

إليكم 3 نصائح للعناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

ما هي أهم إرشادات النظام الغذائي بعد الولادة؟

4 علاجات منزلية للحد من تساقط الشعر بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة