في أي حالات يكون حليب الأم غير صالح لتغذية المولود؟

في أي حالات يكون حليب الأم غير صالح لتغذية المولود؟

الرضاعة الطبيعية تمنح الكثير من الفوائد الصحية للمولود وللأم. وفي السطور التالية سوف نعرّفك على هذه الفوائد، كما وسنشرح لك متى يمكن أن يكون حليب الأم غير صالح للجنين.


أهمية الرضاعة الطبيعية

لا عجب أن ينصح جميع الأطباء والخبراء النساء بتغذية المواليد الجدد بواسطة الرضاعة الطبيعية، فحليب الأم هو عبارة عن كنز من الفوائد للمولود كونه يمنحه الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة له بكميات كافية وهو في الوقت عينه سهل الهضم بالنسبة إلى المولود ولا يسبب الحموضة والارتجاع المريئي، كما أنه يمنح الكثير من الدعم للجهاز المناعي عند الطفل ويساعد في حمايته من الأمراض التي يمكن أن تصيبه.

أما من الناحية الأم، فإن الرضاعة الطبيعية من شأنها أن تساعد في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة، كما أنها وبحسب آراء الخبراء تساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الثدي والرحم، إضافة إلى أنه يساعد في حماية المرأة من الاكتئاب ما بعد الولادة، ومن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتساهم في الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني وبالمشاكل المختلفة للقلب ومن ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

متى يمكن أن يكون الحليب غير صالح للمولود؟

غالباً فإن الحليب الطبيعي كما أشرنا سابقاً هو الغذاء الأمثل للطفل خلال الأشهر الستة الأولى من عمره، كما ويمكن للأم متابعة الرضاعة حتى سن سنتين وإدخال الحليب الطبيعي ضمن النظام الغذائي لطفلها، ولكن في بعض الحالات قد يكون الحليب الطبيعي مضراً للطفل مما يستوجب امتناعها عن إعطائه لطفلها، وهذه أبرز الحالات:

الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب: إذا كانت الأم تعاني من هذا المرض الخطير، عليها أن تمتنع عن الرضاعة الطبيعية وذلك لأن هذا الفيروس من الممكن أن ينتقل بسهولة كبيرة منها إلى طفلها.

العلاج الإشعاعي: فالإشعاعات من شأنها أن تسبب الكثير من الأضرار للطفل، لذلك على الأم المرضعة أن تبتعد عن أي مصدر للإشعاعات وأن تتوقّف عن إطعام طفلها من حليبها الطبيعي إذا حصل واحتاجت إلى هذا النوع من العلاجات.

اكتئاب ما بعد الولادة: يقول بعض الخبراء أن إصابة الأم بحالة اكتئاب ما بعد الولادة من شأنها أن تؤثر سلباً على نوعية حليبها الطبيعي وتفقده العناصر الغذائية المفيدة التي يحتويها، لذلك على المرأة أن تتوقّف عن الرضاعة في حال كانت تعاني من هذه المشكلة حتى تتحسّن.


اقرئي حول صحة المواليد الجدد في هذه الروابط:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة