كيفية استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟

كيفية استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يعتقد العديد من النساء بأن الرضاعة الطبيعية هي وسيلة جيدة لتحديد النسل والتقليل من فرص الحمل، ولكن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها إلا لمدة ستة أشهر بعد ولادة الطفل الأول. ولكي تنجح، يجب عى الأم إطعام طفلها كل أربع ساعات على الأقل خلال النهار، كل ست ساعات في الليل، وعدم تقديم أي مكملات. هذا يعني أن الطفل لا يأكل شيئا غير حليب الأم.

ستبدأ الإباضة أولاً، ثم تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد حوالي أسبوعين. ومن المرجح ألا تعرف المرأة ما إذا كانت في مرحلة الإباضة، لذلك نسبة حدوث الحمل عند الرضاعة الطبيعية تعتبر مرتفعة نسبيا. وبالتالي الطريقة المذكورة أعلاه ليست فعالة إذا عادت الدورة الشهرية بالفعل.

وإذا كانت الأم قلقة من الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن الجيد التحدث إلى الطبيب بشأن الخيارات المتاحة وأكثرها سهولة مثل تناول حبوب منع الحمل.

 

حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

تحتوي حبوب منع الحمل التقليدية على مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين. قد تعاني بعض النساء من نقص في إدرار اللبن، وبالتالي تقصير مدة الرضاعة الطبيعية، عند استخدام الحبوب المركبة. يُعتقد أن الإستروجين قد يكون أصل هذا الأمر.

إذا كنت ترغبين في استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، فإن الحبة الصغيرة هي أحد الخيارات. تحتوي هذه الحبة على البروجستين فقط، لذلك تعتبر أكثر أمانًا للأمهات المرضعات. وتجدر الإشارة إلى أن حبوب منع الحمل لا تتوفر عادة إلا بوصفة طبية.

نظرًا لأن كل عبوة تحتوي على 28 حبة تحتوي على البروجستين، فمن المحتمل ألا تشهد المرأة فترة شهرية. قد تعاني من نزيف دموي أو نزيف غير منتظم أثناء تعديل الجسم.

وكما هو الحال مع العديد من موانع الحمل الأخرى المحتوية على البروجستين، يمكن البدء في تناول الحبة الصغيرة بين ستة وثمانية أسابيع بعد ولادة الطفل. إنها فعالة بنسبة تتراوح بين 87 و 99.7 في المائة في منع الحمل.

ولضمان أفضل النتائج، يجب تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم للحفاظ على ثبات مستويات الهرمون في الجسم. فأثناء تناول الحبة الصغيرة، قد تواجه الأم أعراض خفيفة مثل الصداع والنزيف غير المنتظم وانخفاض الدافع الجنسي وتكيسات المبيض وغيره.

أما عند اتخاذ قرار العودة إلى الحمل مرة أخرى بعد تناول حبوب منع الحمل، فيجب التحدث إلى الطبيب. بالنسبة لبعض النساء، قد تعود الخصوبة على الفور بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، فيما قد تستغرق بضعة أشهر عند نساء أخريات.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة