ما هي أبرز مخاطر شفط رأس الجنين اثناء الولادة

ما هي أبرز مخاطر شفط رأس الجنين اثناء الولادة؟

أثناء الولادة الطبيعية، قد يحتاج الطبيب إلى استخدام جهاز تفريغ للمساعدة في إخراج رأس الجنين من قناة الولادة. يعمل جهاز التفريغ، المعروف باسم مستخرج الفراغ، على إطلاق كوب ناعم من الآلة ليعلق على رأس الطفل، قبل بدء عملية الشفط. موقع صحتي يبحث في أبرز مخاطر شفط رأس الجنين اثناء الولادة.

كما هو الحال مع أي إجراء آخر، هناك مخاطر مرتبطة بالولادة بمساعدة مستخرج الفراغ. في معظم الحالات، يتم استخدام تقنية الشفط لتجنب الولادة القيصرية أو لمنع ضائقة الجنين. ولكن عند إجراء العملية بشكل صحيح، فإن الولادة بمساعدة تفريغ الهواء تشكل مخاطر أقل بكثير من الولادة القيصرية، وهذا يعني أن الأم والطفل قد يكونان أقل عرضة للإصابة بمضاعفات.

 

مخاطر شفط رأس الجنين اثناء الولادة

تجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام مستخرج الفراغ على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، وتم توثيق مخاطر التسليم بمساعدة الفراغ بشكل جيد، والتي تتراوح بين إصابات فروة الرأس البسيطة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النزيف في الجمجمة أو كسر الجمجمة.

أثناء الولادة، يضع عنق الرحم وقناة الولادة الكثير من الضغط على جزء من رأس الطفل الذي يتحرك عبر قناة الولادة أولا. وينتج عن ذلك تورم يمكن أن يمنح رأس الطفل مظهرا مخروطيا. قد يكون التورم موجودا أيضا على جانب رأس الطفل إذا تم إمالة رأسه إلى جانب واحد أثناء الولادة. يختفي هذا التورم عادة خلال يوم أو يومين بعد الولادة.

وكن قد تحدث جروح في فروة الرأس السطحية نتيجة الولادات بمساعدة شفط رأس الجنين. وفي هذه الحالة، قد ينتج عن مستخرج الفراغ الأصلي الذي يحتوي على كوب معدني، تورما على شكل مخروط على رأس الطفل، وهذا ما يسمى بالعقدة. تكوين العقدة ضروري لنجاح التسليم، ومن المفترض أن يزول التورم عادة خلال يومين إلى ثلاثة أيام. ولكن الخطورة هنا عند حدوث جروح في فروة الرأس لم تختفي لاحقا، وعندها يجب متابعة التطورات بدقة وحذر.

ومن المخاطر الأخرى الأكثر شيوعا، مشكلة الورم الدموي أي تكوين الدم تحت الجلد. عادة ما يحدث عندما يصاب الوريد أو الشريان، مما يتسبب في تسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة. هناك نوعان من الأورام الدموية التي يمكن أن تحدث نتيجة الولادات بمساعدة تفريغ الهواء وهي ورم دموي رأسي وورم دموي تحت اللسان.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا