ما هي التمارين الفعالة لقاع الحوض بعد الولادة؟

ما هي التمارين الفعالة لقاع الحوض بعد الولادة؟

تمارين قاع الحوض بعد الولادة

ينتج عن الولادة تغيرات عدة في جسد الأم، نذكر منها تمدد قاع الحوض لأسباب عدة، ما يجعل عضلات الحوض أضعف عما كانت عليه. تابعي معنا هذا الموضوع من موقع صحتي لمعرفة كافة الأسباب وراء تمدد قاع الحوض وكيفية استعادة قوة العضلات في هذه المنطقة.


أسباب تمدد قاع الحوض

ثمة أسباب تؤدي الى تمدد قاع الحوض أثناء الولادة وأولها دفع الطفل لفترة طويلة، كما أن حجم الطفل الكبير يساهم في التمدد أيضاَ. من جهة أخرى فانّ الولادة بمساعدة ملقط الجراحة أو التعرض لتمزق حاد يساهمان أيضا في تمدد قاع الحوض وضعف عضلاته.


تمارين قاع الحوض

الوسيلة الوحيدة التي تساعد الأم على شد عضلات الحوض هي ممارسة التمارين الرياضية وهي على النحو الاتي:

- تمرين كيغل: انّه من أسهل وأسرع الطرق، حيث تحاولين بشد عضلاتك كما لو كنت تحاولين منع نفسك عن التبول وذلك لمدة عشر ثواني فقط من خمسة الى عشرة مرات يوميا، هذا التمرين يساهم في اعادة شد العضلات في منطقة الحوض.

- تمرين القرفصاء: لممارسة هذا التمرين عليكِ الوقوف بشكل مستقيم وحاولي أن تجلسي وكأن هناك كرسي خلفك وادفعي بحوضك الى الخلف. مارسي هذا التمرين خمسة عشرة مرة يوميا للحصول على عضلات أقوى.

- تمرين الجسر: مارسي هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض بطريقة يكون ظهرك ملصقاً على الأرض، مع ثني الركبتين ثم ارفعي الوركين وتنفسي لثلاث مرات بشكل عميق.

تعمل هذه التمارين على شد عضلات الحوض، كما تساهم في تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة وتقلل من حدة الألم التي تشعر به الأم بعد الولادة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

للتعرف أكثر عن مراحل ما قبل وبعد الولادة اضغطي على الروابط التالية:

اكتشفي معنا تمارين تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة

في مرحلة ما قبل الولادة... إلجأي الى تمارين الاسترخاء الفعّالة!

طبّقي تمارين كيجل للتخلّص من مشكلة البواسير!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟