ما هي انواع الالم التي يمكن ان تواجهكِ خلال الولادة؟

ما هي انواع الالم التي يمكن ان تواجهكِ خلال الولادة؟

هناك الكثير من الامور التي يجب التفكير فيها إذا كنتِ حاملاً، ابرزها الآلام التي يمكن ان تشعرين بها خلال المخاض والولادة. في الواقع، ان آلام الولادة قد تحدث بشكلٍ رئيسي بسبب تقلصات عضلات الرحم والضغط على عنق الرحم.

 

اكثر الام الولادة شيوعاً

الم الظهر

يمكن ان تشعر الحامل خلال الولادة بألمِ شديد في الظهر، والذي يمكن ان يصاحبه ايضاً الماً في البطن بسبب تقلصات الرحم. ولكن، في حال اشتدّ الم الظهر، فقد تكون وضعية الجنين غير مناسبة للولادة، أي ان وجهه يواجه ظهرك وهذا ما قد يشكّل خطراً عليه.

 

الم البطن

ان الم البطن طبيعي جداً خلال الولادة، وقد يشتدّ خلال مرحلة الطلق. في الواقع، ان لم البطن يحدث كل دقيقتين ويمتدّ لمدة 90 ثانية. امّا وقبل مرحلة الطلق قد يحدث الم البطن على شكل انقباضات تستمرّ كلّ واحدة منها لمدة 30 ثانية.

 

الم الحوض

من الطبيعي ان تظهر آلام الحوض في المرحلة الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب الجنين الذي يستعدّ للولادة. في الواقع، ان الم الحوض ينزل الى ساقي الحامل ويجعل المشي اكثر صعوبةً. من المهم ان تستشيري طبيبكِ في حال كنتِ تواجهين هذه المشكلة.

 

ألم قطب الولادة

عندما يحين وقت الولادة، يقوم الطبيب بفتح مكان منطقة العجان لمساعدة الجنين على النزول ومنعاً من اختناقه. ان هذا الجرح يتمّ عمله تحت التخدير الموضعي، على ان يتمّ تقطيبه بعد الولادة. في الواقع، وخلال الإجراء الجراحي قد لا تشعر الام بألم، ولكن بعد ان يزول المخدر قد تشعر بالالم وصعوبة الجلوس.

 

التخفيف من آلام الولادة

- للمساعدة في تخفيف الألم أثناء الولادة، يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة (طبعاً بعد موافقة الطبيب) في تقوية عضلاتك وإعداد جسمك لضغوط المخاض. يمكن للتمارين الرياضية أيضاً أن تزيد من قدرتك على التحمل، الأمر الذي سيكون مفيداً إذا كان لديك مخاض طويل. الشيء المهم الذي يجب تذكره في أي تمرين هو عدم المبالغة فيه - وهذا صحيح بشكل خاص إذا كنتِ حاملاً. تحدثي إلى طبيبك حول ما يعتبره خطة تمرين آمنة لك.

- يمكنكِ ايضاً الحصول على حمام دافيء بهدف ان تسترخي عضلاتكِ وتعززين من تدفق الدم نحو الرحم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


وسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟