نصائح مهمة للحفاظ على الخياطة نظيفة وخالية من العدوى بعد الولادة!

نصائح مهمة للحفاظ على الخياطة نظيفة وخالية من العدوى بعد الولادة!

بعد الولادة الطبيعية، يتمّ خياطة الشقّ في المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج لإغلاقه وكذلك لإصلاح أي تمزقات. سيقلل الاعتناء جيداً بالخياطة بعد الولادة الطبيعية أثناء فترة التعافي من خطر الإصابة بالعدوى ويمكن أن يساعد في التحكم في الألم. إليكِ بعض الامور التي يجب أن تعرفيها عن العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية من خلال السطور القادمة.

 

العناية بالخياطة بعد الولادة

الحفاظ على نظافة منطقة الخياطة

من المهم جداً الحفاظ على نظافة المنطقة التي خضعت فيها للخياطة عن طريق تشطيفها مرتين يومياً على الأقل، لأن هذا سيقلل من خطر العدوى. من الأفضل استخدام الماء الدافئ العادي أو أملاح إبسوم المتخصصة. بعد الإنتهاء من غسل المنطقة، جففي الخياطة بعناية وتجنبي فركها بمنشفة.

 

استخدمي الثلج لتهدئة الالم

يمكن استخدام كيس ثلج ملفوف بقطعة قماش أو شاش نظيف لمعالجة الانزعاج والالم في منطقة الخياطة عن طريق الضغط برفق على هذه المنطقة. تأكدي من عدم ممارسة الكثير من الضغط، على الخياطة.

 

قومي بتغيير الفوط الصحية بانتظام

قومي بتغيير الفوط الصحية كل أربع ساعات على الأقل لأن ذلك يقلل من احتمالية الإصابة بعدوى في المنطقة. يمكنك شراء فوط الأمومة التي تكون أكثر نعومة وأطول وأكثر امتصاصاً. الشيء الجيد في فوط الأمومة هو أنها أقل عرضة لتهيج الخياطة، حيث أنها لا تحتوي على مواد كيميائية تسبب الحساسية الجلدية مثل بعض الفوط الصحية العادية.

 

راقبي الاعراض الغريبة

إذا شعرت كما لو أن الألم يزداد سوءاً مع مرور الأيام، أو إذا لاحظت رائحة غير عادية أو تورم أو قيح في المنطقة، فإستشيري طبيبك على الفور. إذا كنتِ تعانين من العدوى، فقد تحتاجين إلى تناول بعض المضادات الحيوية.

 

اغسلي يديكِ جيّداً

تأكدي من غسل يديك قبل الذهاب إلى المرحاض وبعده للحد من انتشار البكتيريا. فمن المهم الحفاظ على مستوى جيد من النظافة عند التعافي بعد الولادة لمنع خطر العدوى أو التهاب الخياطة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة مزيد من المقالات عن الولادة اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكنك التعامل مع مشكلة سلس البول بعد الولادة؟

الحمل السريع بعد الولادة القيصريّة خطير... فمتى يمكن الحمل ثانية؟

ما هي إحتياطات الولادة التي يجب أن تأخذيها خلال جائحة كورونا ؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة