ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعية.. كيف تتجنّبينه؟

ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعية.. كيف تتجنّبينه؟

معظم النساء يتحدّثن عن "الشعور الرائع" الذي تعطيه الولادة الطبيعية، بالرغم من الآلام والأوجاع المصحوبة بهذه التجربة.

 

آلام الولادة وما بعدها تختلف من سيّدة إلى أخرى؛ إذ تتألم بعض السيّدات من القطب ويشعرن بانه يلتئم ببطء في حين يكون الألم أقلّ حدّة لدى الأخريات.

 

بعد الولادة يمكن للمرأة ان تعاني من بعض المشاكل التي تتطلّب إجراء خياطة تجميلية. وما يبقى من آلام الولادة بدءاً من الطلق وصولاً إلى خروج الطفل، هي الآلام الناتجة عن الخياطة بعد الولادة الطبيعية، خصوصاً في الأسبوع الأول، والتي يمكن التخفيف منها من خلال اتّباع هذه النصائح:

 

- الخلطات الطبيعية:

 

أحياناً يكون الطبّ الشعبي هو السائد في التغلّب على آلام الخياطة بعد الولادة الطبيعية، حيث ان النساء ابتكرن الكثير من الخلطات الطبيعية منها قشر الرمان، الذي يُعتبر من أكثر الخلطات فعالية في تسريع التئام الجروح والتخفيف من آلامها. كما ان قشر الرمان يساعد على التخفيف من هذه الآلام  خلال مزجه بمياه دافئة.

 

كما ان زيت المشمش يعدّ من أكثر الوصفات المفيدة في تخفيف آلام المرأة، حيث انه من المعروف عنه انه يساعد في تخفيف الجروح بشكل كبير.

 

- وضع كمّادات باردة على منطقة الجرح لتقليل الألم

 

ان وضع هذه الكمّادات من شأنه ان يخفف من آلام الجرح. كما يُنصح بالجلوس على مقعد دائري مطاطي وليّن، أوالجلوس في حوض حمام ممتلئ بالمياه الدافئة، لأن ذلك يساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام.

 

- تمارين الكيجل:

 

احرصي على البدء بالقيام بتمارين الكيجل، أي تمارين قاع الحوض، في أسرع وقت ممكن بعد الولادة والاستمرار في المواظبة عليها. فهي من شأنها ان تزيد من تدفّق الدم إلى منطقة الحوض وإلى منطقة جرح الولادة الطبيعية ممّا يساهم في عملية شفاء الجرح والتئامه.

 

- النظافة الشخصية:

 

للتخلّص من آلام الخياطة بعد الولادة الطبيعية، يتوجّب على المرأة الاهتمام بنظافتها الشخصية ونظافة المنطقة التي تعرّضت للخياطة، وذلك لتجنّب أي مشاكل ممكن ان تحدث لها، فالوقاية خيرٌ من العلاج.

 

- المسكّنات:

 

طبيب المرأة الخاص الذي تابعها خلال فترة حملها، هو من يجب استشارته قبل تناول أي مسكّنات. الأدوية المسكّنة التي يصفها هذا الطبيب للمرأة تكون المناسبة لها بحسب حالتها ودرجة آلامها التي تتعرّض لها بعد الخياطة. لذلك عليها ألا تتردد في تناول هذه المسكّنات في الوقت الذي يتضاعف فيه الألم.

 

كما انه لا بدّ ان تنتبه المرأة وألا تتناول الأدوية بشكل عشوائي ومن دون وصفة طبيبها الخاص، لما لذلك من تأثير سلبي على عملية الرضاعة إضافة إلى احتماع تعرّض الرضيع للخطر في حال تناول أدوية غير مناسبة.

 

مع تقدّم العلم في مجال الطبّ، أصبحت عملية الخياطة التجميلية بعد الولادة الطبيعية أسهل بكثير من السابق، فلا تحتاج المرأة سوى لاتباع ارشادات طبيبها وتتخلّص من آلام هذه الخياطة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

معلومات من المهم ان تعرفيها عن الخياطة بعد الولادة

ماذا تعني الخياطة بعد الولادة؟

امور مهمّة يجب أن تعرفيها عن الخياطة التجميلية للمهبل!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟