هل فعلاً تسبّب الرضاعة الطبيعية ترهّل الثديين؟

هل فعلاً تسبّب الرضاعة الطبيعية ترهّل الثديين؟

لا يُخفى على أحد مدى أهمّية الرّضاعة الطبيعيّة والفوائد التي تقدّمها بالنّسبة إلى صحّة الطّفل الرضيع والأمّ أيضاً، ولكنّ البعض يعتقد أنّها قد تكون سبباً في تغيّر شكل الثديين وهذا ما يُقلق بعض الأمّهات.

إذ ينتشر ظنٌّ يُفيد بأنّ الرضاعة الطبيعيّة تسبّب ترهل الثديين، ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الرّضاعة لا تغيّر مظهر الثديين

 

على عكس ما يُشاع عن أنّ الرضاعة الطبيعيّة تُسبّب ترهل الثديين، فإنّ عدد مرّات الحمل هو ما قد يؤدّي إلى هذه النتيجة وليس الرضاعة.

 

فما يحدث خلال فترة الحمل، أنّ الأربطة التي تدعم الثديين قد تتمدّد كلّما امتلأ الثديان وصارا أثقل؛ وقد يُساهم هذا التمدّد في تدلّي الثديين بعد فترة الحمل، سواء مع الرضاعة الطبيعيّة أو لا، وقد يُصبح ترهّل الثديين أكثر وضوحاً مع كلّ حملٍ لاحق.

 

الوراثة تلعب دوراً هاماً

 

يلعب العامِل الوراثي دوراً هاماً في ترهّل الثديين؛ إذ أنّ مظهرهما يُعدّ من العوامل الوراثيّة حيث قد يُعاني بعض السيّدات من مشكلة ترهّل الثديين قبل الزواج والإنجاب بينما يتمتّع البعض الآخر بثديين مشدودين حتّى بعد إنجاب عدّة أطفال.

وما يزيد من ترهّل الثديين أيضاً، اتّباع الأمّ لبعض العادات السيّئة كالتدخين أو التقدّم في السنّ؛ لأنّ هذين العامِلين يُقلّلان من مرونة الجلد كما أنّ زيادة الوزن وتكبير الثديين يُمكن أن يكون لهما تأثير مماثل.

 

كيفيّة حماية الثديين من الترهّل

 

يُمكن حماية الثديين من الترهل حتّى بعد عدّة تجارب حمل، عن طريق اتّباع النّصائح التالية:

 

- ممارسة الرياضة:

تُعتبر ممارسة بعض التمارين الرياضيّة من أكثر الأمور أهمّية للأمّ التي تُريد الحفاظ على شكل ثدييها ومنعهما من الترهّل. إذ يُمكن في هذا الإطار ممارسة تمارين خاصة بتقوية عضلات الصدر تشدّ الثديين وتقلّل من إمكانيّة ترهّلهما.

 

- اتّباع نظامٍ غذائي صحّي:

يُنصح باتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن بعد انقضاء فترة الحمل وذلك لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، بدل الاستسلام للوجبات السريعة المليئة بالدّهون، التي تتراكم في الجسم وتسبّب ترهّل الثديين.

 

تتعدّد النصائح التي يُمكن اتّباعها لحماية الثديين من الترهّل ولكن يبقى التخلّي عن العادات السيّئة واتّباع نمط حياةٍ صحّي من أبرزها وأهمّها.

 

المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية على الروابط التالية:


لا لتدلي الثدي بعد الرضاعة الطبيعية بفضل هذه الطرق الوقائية

هذه التحدّيات يمكن أن تواجهيها خلال الرضاعة الطبيعية!

7 مفاهيم وأساطير خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟