4 أطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

4 أطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

روبير الجميّل

حليب الأم مغذي بشكل لا يصدق ويوفر معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من حياته. بشكل عام، ينصح الأطباء بتناول نظام غذائي متوازن ومتنوع لتوفير كل ما يحتاجه الطفل الرضيع. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد ترغبين في الحد منها أو تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية.

1

- الأسماك عالية الزئبق

تعتبر الأسماك مصدراً كبيراً لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وهما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لنمو الدماغ عند الرضع، ومع ذلك قد يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى. ولكن في المقابل، يمكن أن تحتوي بعض الأسماك والمأكولات البحرية على نسبة عالية من الزئبق، وهو معدن يمكن أن يكون ساماً، خاصة عند الرضع والأطفال الذين يكونون أكثر حساسية للتسمم بالزئبق.

2

- بعض المكملات العشبية

يعتبر استخدام الأعشاب والتوابل مثل الكمون أو الريحان لتتبيل الطعام آمناً أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالمكملات العشبية والشاي، فهناك بعض المخاوف بشأن احتمال أن تكون هذه المكملات ملوثة بالمعادن الثقيلة التي قد تكون خطريرة على صحة الطفل. ومن الأفضل التحدث مع الطبيب الخاص بكم قبل تجربة أي مكمل عشبي.

3

- الكحول

الامتناع عن الكحول هو الخيار الأكثر أماناً أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون المشروب العرضي آمناً، طالما أنه يتم استهلاكه بحذر وبكمية قيلة. يُنصح بشراب واحد أو أقل يومياً، وضرورة الانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الرضاعة الطبيعية. كما أنه يمكن للإفراط في تناول الكحول أن يقلل من إنتاج الحليب أيضاً.

4

- مادة الكافيين

تعتبر القهوة والصودا والشاي والشوكولاتة مصادر شائعة للكافيين. عندما يتم استهلاكها، سينتهي الأمر ببعض الكافيين في حليب الثدي وهنا تكمن المشكلة. فالأطفال يجدون صعوبة في التخلص من الكافيين، نتيجة لذلك، يمكن أن تتراكم كميات كبيرة من الكافيين مع مرور الوقت في جسم الطفل، مما يسبب صعوبة النوم والأرق ليلاً.

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة