5 أنواع أدوية كفيلة بزيادة وزنكم دون أن تدروا!

5 أنواع أدوية كفيلة بزيادة وزنكم دون أن تدروا!

كثرة الطعام مع قلة الحركة، وكذلك العامل الوراثي هي من أهم مسببات الوزن الزائد والبدانة، ولكن هناك أسبابا أخرى للبدانة والسمنة التي تتسبب في زيادة الوزن، فقد وجد أن هناك تأثيرا لبعض الأدوية التي تعالج أمراضا معينة، ويتم تناولها لمدة زمنية ليست بالقصيرة، أو لمدى العمر.

 

فهناك أدوية مساعدة لإنقاص الوزن وصديقة للرشاقة ولكن هناك أدوية ضد الرشاقة وتساعد على زيادة الوزن وحتى الوصول إلى درجة السمنة، فتوجد عوامل وأسباب تؤدي الى زيادة الوزن من أبرزها تناول أنواع معينة من الأدوية أو الهرمونات فبعضها يفتح الشهية وبعضها يخزن الماء والملح بالجسم، وبعضها يقلل من استهلاك الطاقة وتكسير الدهون لما يسببه من خمول وكسل‏ وقلة الحركة‏. 

ومن موقع صحتي نقدم أهم الأدوية التي تساهم في زيادة الوزن من دون أن ندري:

 

أقراص منع الحمل

 

تسبب زيادة الوزن‏ وذلك لأن نسبة كبيرة تحتوي على هرموني الاستروجين والبرجستون اللذان يلعبان دورا كبيرا في زيادة الوزن وظهور السمنة لأنهما يزيدان من اختزان الماء داخل الجسم وتحت الجلد‏ كما أن هرمون البروجسترون يؤدي عادة الى فتح الشهية لتناول الطعام.

 

الكورتيزون

 

يستعمل الكورتيزون بكثرة لعلاج الأمراض المناعية والحساسية والتهاب الجلد والربو والروماتيزم التي هي في معظمها أمراض مزمنة تحتاج الى فترات طويلة من العلاج بهذا العقار، ومعروف عن الكورتيزون أنه يؤدي الى تراكم الدهون خاصة في مناطق الوجه والرقبة‏ والصدر‏ والبطن‏ بالاضافة الى أنه يؤدي الى اختزان الماء والملح داخل الجسم وتحت الجلد مما يسبب زيادة كاذبة‏‏ في الوزن‏.

 

الأدوية المضادة للحساسية

 

أثبتت الأبحاث أنها تؤدي لدي البعض الى تنشيط مركز الأكل في غدة الهيبوثلامس فتزيد من الشهية‏ والقابلية لتناول الطعام مما يؤدي الى السمنة وزيادة الوزن بعد فترة طويلة من العلاج‏ وهذا ما دفع بعض مراكز علاج النحافة الى استخدام هذه الأدوية كفاتح للشهية‏ ولزيادة الوزن.

 

الأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب

 

العقاقير التي تستخدم في علاج الأمراض النفسية‏ والتي تستخدم لفترات طويلة تؤدي الى السمنة‏ فبعضها ينبه مراكز الأكل في المخ ويفتح الشهية والبعض الآخر يقلل من استهلاك الطاقة وتكسير الدهون لما يسببه من خمول وكسل وقلة الحركة‏.

 

هرمون الأنسولين

 

يستخدم في علاج السكر‏ ليعمل على تخزين الجلوكوز في صورة نشا في الكبد والعضلات‏ وفي صورة دهون في الخلايا الدهنية‏ ولذا نجد أنه بعد فترة من العلاج به‏ يزداد الوزن وتزداد كميات الدهون المتراكمة في الجسم‏ وهذا ما يجعل بعض الأطباء يستخدمون حقن الأنسولين أحيانا في علاج النحافة‏.

 

لمعرفة كيفية زيادة الوزن تابعونا عبر موقع صحتي: 

 

اليكم هذه النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

طرق بسيطة وفعالة لزيادة الوزن بسرعة

هل يساعد التمر على زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟