6 طرق طبيعيّة تساهم في علاج نقص الكالسيوم في جسمكم!

6 طرق طبيعيّة تساهم في علاج نقص الكالسيوم في جسمكم!

يعدّ الكالسيوم من العناصر الأساسيّة لنمو العظام والأسنان عند الإنسان، إضافة الى دوره الفعّال في التحكم وضبط الوظائف العصبيّة والعضليّة، مع الإشارة الى أن هذا المعدن المهم يتمّ تخزينه في العظام، وإن أي نقص فيه يؤدي الى العديد من المشاكل الصحيّة التي قد تصل الى حدّ هشاشة العظام الحاد. ولتفادي هذه الأعراض الصحيّة والحفاظ على المستوى المثالي لهذا المكوّن في الجسم، سنقدم لكم من موقع صحتي أهم النصائح لعلاج نقص الكالسيوم:

 

الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم

 

يجب الحرص على الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم، لا سيما الحليب الخالي من الدسم، ومنتجات الألبان والأجبان، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ، واللفت والكرنب، إضافة الى عصير البرتقال أو حليب الصويا.

 

التعرّض للشمس في فترات صباح الباكر

 

يعتبر الفيتامين D من العناصر الضرورية التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتنظيمه في الدم، لذلك لا بد من التعرّض لأشعة الشمس خلال فترات الصباح لمدة بين 10 إلى 15 دقيقة يومياً.

 

تفادي الإكثار من الكافيين

 

إن إستهلاك الكثير من الكافيين خلال اليوم قد يؤدي الى زيادة خطر كسور العظام نتيجة شدّة هشاشتها، لذلك يصح بالحصول على كميات كعقولة من هذه المادة وعدم شرب أكثر من كوبين يومياً.

 

تجنب تناول كميات كبيرة من الصوديوم

 

إن تناول كميات كبيرة من الملح يساهم في فقدان الكالسيوم، لذلك ينصح بالتخفيف من الصوديوم وإستبداله من خلال إستخدام بعض الأعشاب والبهارات إلى الطعام لإضافة النكهات. وبالمقابل، ينصح بتجنب الأطعمة المصنعة، التي غالباً ما تكون مرتفعة نسبة الصوديوم.

 

شرب شاي الزنجبيل

 

يتميّز الزنجبيل بدوره الفعّال في إكتساب الجسم لكميات الكالسيوم الضرورية، ومن الممكن الحصول عليه من خلال غليه مع كوب من الماء، وشربه بشكل دوري ومنتظم، وتكرار هذه العادة الصحيّة يومياً.

 

تناول بذور السمسم

 

للحفاظ على كمية كافية من الكالسيوم، ننصحك بتناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم يومياً ما يساهم في الحفاظ على نسب الكالسيوم المثالية في الجسم.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أهمية الكاليسوم في الجسم:

 

ما هي أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال عمر السنتين؟

كيف يؤثر نقص الكالسيوم على أظافرك؟

حصّنوا عظامكم من خلال الغذاء السليم والرياضة

‪ما رأيك ؟