إستخدام الأدوية بالطريقة الخاطئة من المشاكل الأكثر شيوعًا!

إستخدام الأدوية بالطريقة الخاطئة من المشاكل الأكثر شيوعًا!

يستعمل العديد من المرضى الأدوية على نحو غير سليم. فالإستخدام بطريقة صحيحة وسليمة ومناسبة يكون عبر تلقّي المرضى الدواء المناسب، بالجرعة الملائمة، طيلة فترة زمنية كافية. وقد يتخذ هذا الاستعمال غير الملائم أشكالاً مختلفة، منها الإفراط في استعمال الأدوية الموصوفة أو استعمالها بكميات غير كافية أو سوء استعمالها.

 

ما يجب أن يفهمه المريض

 

ينبغي على المريض أن يسأل ويستفسر حتى يتأكد من أنه فهم ما يقال له. فعن ماذا يستفسر؟ اسم المرض الذي قال الطبيب أن هذا الدواء يعالجه، الاسم التجاري والاسم العلمي للدواء، ما الذي سيفعله هذا الدواء للمريض، كم مرة في اليوم يجب أن يأخذ المريض الدواء، عدد الأقراص التي يجب أن يأخذها في المرة الواحدة، عدد الأيّام التي يجب أن يستمر المريض فيها بتناول الدواء، هل يتناول الدواء مع سائل أم بدونه وهل يأخذه مع الطعام، أم قبله، أو بعده.

 

الاستخدام الأمثل للدواء

 

يجب استخدم الدواء حسب إرشادات الطبيب، في الوقت المناسب وخلال المدة اللازمة والمحدّدة، وعدم التوقف عند الشعور بالتحسّن. واتباع التعليمات المكتوبة على ملصق علبة الدواء إلا إذا أرشدك الطبيب إلى غير ذلك. كما يجب إبلاغ الطبيب عند الشعور بأنّ الدواء لا يعمل بالشكل المطلوب.

بالإضافة إلى الإنتباه من عدم الخلط بين الأدوية في علبة واحدة، ويجب حفظها محكمة الغلق في علبتها الأصلية، مع الأخذ في الحسبان مدة صلاحيته.

‪ما رأيك ؟