ارشادات اساسية للحجاج المصابين بالسكري

ارشادات اساسية للحجاج المصابين بالسكري

في هذه السنة أخذت مواقع الحجاج كل اجراءات الوقاية، كما وحذرت وزارة الصحة السعودية كل الحجاج الذين يعانون من الأمراض وبخاصة داء السكري من ارتداء سوار خاص حول المعصم أو حمل بطاقة تعريفية تفيد بأنه يعاني من داء السكري وما هو العلاج ليتسنى لهم تقديم المساعدة في حال دعت الحاجة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم بعض الإرشادات للحجاج المصابين بالسكري.

 

ارشادات للحجاج المصابين بالسكري

 

- يجب على الحاج المصاب بداء السكري الإبلاغ عن مرضه أولاً ثم عن مكانه تواجده بشكل دائم بالإضافة الى الإبلاغ عن مكان إقامة طبيبه.

 

- اتباع نظام غذائي خاص تبعاً لإرشادات الطبيب وأخصائي التغذية اللذان يتابعان حالته وتخزين الانسولين في مكان بارد أثناء تنقله كحافظة الثلج الخاصة مثلاً وسؤال الطبيب المختص إن كان من الممكن حمل معه حقنة الجلوكاجون لاستعمالها في حال عدم القدرة على تناول الطعام أو في حال فقدان الوعي.

 

- التأكد من ارتداء جوارب مريحة وقطنية أولاً لحماية القدمين وثانياً لتجنب أي تقرحات ولا يجب أبداً المشي حافي القدمين.

 

- من غير المحبب على الحاج الذي يعاني من السكري الطواف أو السعي قبل تناول الطعام بشكل كافي والحصول على علاجه كما يجب، لتفادي الأعراض التي قد تصيبه كالرعشة والدوخة والتعب والارهاق والشعور بالجوع المفاجئ.

 

- حاول تجنب كل الأشياء التي قد تسبب له النزف كموس الحلاقة مثلاً واستبداله بالمكينة الكهربائية، بالإضافة الى الحرص على تناول وجبات الطعام في أوقات مختلفة للوقاية من التعرض للإنخفاض الشديد في مستوى السكر.

 

- في حال كا الحاج مدركاً لحالة انخفاض السكري لديه من الممكن طلب من أحد أو تناول كوب من العصير المحلى.

 

ومن المهم اخيراً التقيد باجراءات السلامة التي تفرضها السلطات ضمن اماكن الحجّ لأنّها تهدف الى مساعدتكم.

 

وسائل عديدة لتكون امنا خلال فترة الحج يقدمها اليكم موقع صحتي:

 

كن آمناً خلال موسم الحج هذا العام

نصائح وتحذيرات للحجاج والمعتمرين

وقاية من الايبولا خلال موسم الحجّ في السعودية

‪ما رأيك ؟