ما هو اعتلال الأعصاب الطرفية؟

ما هو اعتلال الأعصاب الطرفية؟

اعتلال الأعصاب الطرفية اضطراب قد يصيب أي شخص ولكن يجب اكتشافه بوقت قريب لمعرفة كيفية مكافحته، لذلك اليوم من صحتي سنقدم لكم نظرة شاملة حول اعتلال الأعصاب الطرفية.

 

اعتلال الأعصاب الطرفية أو المحيطة

 

اعتلال الأعصاب الطرفية هو عبارة عن أضرار لحقت بالجهاز العصبي المحيطي والذي ينقل معلومات من الدماغ والحبل الشوكي الى كل جزء آخر من الجسم. هاك عدة أنواع من اعتلال الأعصاب الطرفية تتقسم الى مجموعات مع أعراض مختلفة وهذا الامر يعتمد على نوع الأعصاب التي تضررت. بعض الناس يشعرون خلال اعتلال الأعصاب الطرفية بخدر مؤقت ووخز وضعف في العضلات... أما البعض الآخر فقد يعانون من أعراض أكثر تطرفاً كألم حارق في الليل وهزال في العضلات والشلل أو خلل في الجهاز أو الغدة.

 

أسباب اعتلال الأعصاب الطرفية

 

تتنوع أسباب اعتلال الأعصاب الطرفية من أمراض جهازية وصدمات نفسية وعوامل خارجية أو التهابات واضطرابات المناعة الذاتية التي تؤثر على الأنسجة العصبية. هناك أيضاً الأسباب الموروثة كأخطاء خلقية في الشفرة الوراثية.

 

العلاجات الطبية

 

لا توجد علاجات طبية يمكن أن تعالج اعتلال الأعصاب الطرفية ولكن يجب اعتماد عادات صحية معينة كالحفاظ على الوزن الأمثل وتجنب التعرض للسموم مع برنامج تمارين تحت إشراف طبيب وتناول غذاء متوازن وتصحيح نقص الفيتامينات  والحد من استهلاك الكحول. من الضروري التنبه لاعتلال الأعصاب الطرفية لأنه اضطراب يصيب الأعصاب التي تتحكم بأطراف الجسم من اليدين والرجلين مما قد يؤدي الى فقدانها أو فقدان عصب واحد وبالتالي يشعر الشخص بالتنميل وخدران الأطراف عادة يبدأ الأمر في أصابع اليدين والرجلين ومن ثم ينتقل الى أجزاء اخرى من الجسم. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الاعصاب من خلال موقع صحتي:

 

تمرينات لتقوية الأعصاب من صحّتي

إلتهاب الأعصاب

الهواتف الجوّالة وتأثيرها السلبي على الأعصاب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟