الأنسولين الذكي... ثورة في عالم علاج السكري

الأنسولين الذكي... ثورة في عالم علاج السكري

يخضع اليوم نوع من الأنسولين يعرف بالأنسولين الذكي للتجارب الدقيقة ويأمل العلماء على ضوئه أن تتشكل ثورة في طريقة علاج مرضى السكري. يقدم هذا الأنسولين خياراً مهماً لهم فبدلاً من أن يكرروا اختبارات الدم خلال اليوم لمعرفة نسبة السكر المتواجدة في الدم لأخذ الحقنة المناسبة لها، يعمل الأنسولين الذكي بجرعة واحدة على ضبط نسبة السكر في الدم عندما يحتاج اليها الجسم لأنها تقبع في الدورة الدموية. تعرفوا معنا اليوم بشكل مقتضب من موقع صحتي على هذا الأنسولين وعلى أهميته على المدى الطويل.  وقد أظهرت الاختبارات على الفئران أن هذه التكنولوجيا فعالة. ومن المقرر إجراء التجارب على البشر بوقت قريب وذلك بحسب تقرير نشر عن بي أن أي أس، ولكن بالطبع ستستغرق هذه الاختبارات أعواماً قبل المباشرة باستخدامها.

 

الأنسولين الذكي... الحل المرتقب 

 

يعاني مرضى النوع الأول من السكري من ارتفاع بنسبة السكر في الدم لذلك يحتاجون الى حقن الأنسولين، ولكن قد تتسبب الحقن بانخفاض كبير في مستوى السكر في الدم لذلك على المريض قياس نسبته على مدار اليوم. ومن هنا بدأ الخبراء يبحثون عن حل جذري لهذا الأمر. هذا وأشارت الأبحاث الى أنواع أخرى من الأنسولين يعمل عليها في الوقت الحالي لتعمل تلقائياً عند ارتفاع نسبة السكر في الدم وتوقف نفسها عند انخفاضها. هذا الأنسولين الذكي أشرف على فبركته داني تشو من معهد ماساشوستش للتكنولوجيا وهو يختلف عن الأنسولين العادي الطويل المدى. 

 

ما الذي يميز الأنسولين الذكي؟ 

 

يضم الأنسولين الذكي مجموعة إضافية من الجزيئات العالقة في نهايته والمرتبطة بالبروتينات الموجودة في مجرى الدم وعندما تعلق بهذه الجزيئات ينغلق الأنسولين لينفتخ لاحقاً بحال زادت نسبة الغلوكوز في الدم. وأشار تشو أن هدفه من هذا الأمر برمته هو تسهيل حياة مريض السكري.

 

اقرأوا المزيد عن الانسولين عبر الروابط التالية:

 

هل تعتبرلصقات الانسولين طريقة فعالة لعلاج السكري؟

ما هي متلازمة مقاومة الانسولين؟

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال؟

‪ما رأيك ؟