المنطقة العربية تسجل النسبة الاعلى عالمياً في مرضى السكري من النوع الثاني!

المنطقة العربية تسجل النسبة الاعلى عالمياً في مرضى السكري من النوع الثاني!

كشفت دراسة DECLARE الحديثة أن معدل انتشار مرض السكري من النوع الثاني في المنطقة العربية بلغت 9.7 في المئة، وصنفتها على أنها النسبة الاعلى في العالم.

 

17 ألف مريض أجريت عليهم الدراسة

 

شملت هذه الدراسة، التي أجرتها شركة الادوية الرائدة عالمياً، أسترا زينيكا، حوالى 17 ألف مريض في 33 دولة، وعبر 882 موقعاً، وركّزت في تقييمها على تأثير مرض السكري من النوع الثاني على الاعراض المرتبطة بامراض القلب والاوعية الدموية،

 

كما بيّنت الدراسة عينها، أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني، حيث بلغت النسبة حوالى 52 في المئة من إجمالي وفيات مرضى السكري من النوع الثاني عالمياً.

 

ما الرابط بين السكري من النوع الثاني وأمراض القلب؟

 

ويعتبر قصور القلب من أبرز اماض القلب والاوعية الدموية التي يعاني منها مرضى السكري من النوع الثاني، تعتبر هذه الحالة المرضية الاكثر انشاراً وخطورة. كما أن مرضى السكري من النوع الثاني يمكن أن يعانوا من مضاعفات مختلفة عديدة، ابرزها: الاختلال الوظيفي وضعف البطين بالمقارنة مع الإصابة بنوبات نقص تروية عضلة القلب.

 

وتجدر الاشارة الى أن العلاقة التي تجمع بين مرض السكري وامراض القلب والاوعية الدموية معقدة للغاية، فمرض السكري هو العامل الرئيس الذي يؤدي الى تفاقم هذه الحالة، ويزيد من احتمال الاصابة بالمرض. بالاضافة الى أن السكري يزد من خطر السمنة واكتساب الوزن الزائد، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الحالات المرضية المختلفة.

 

هذا ويعتبر مرض السكري من النوع الثاني احد الامراض الابطأ من حيث التطور، لذا من المهم الانتباه الى الاعراض التي يمكن ان ترافق هذا المرض، وتحذر منه، وبالتالي مراجعة الطبيب المختص للحصول على الوقاية والعلاج الضروريين. ومن ابرز اعراض السكري من النوع الثاني، نشير الى زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول، والشهية الكبيرة للطعام وفقدان الوزن بشكل سريع، والضعف في النظر، وغيرها من الاعراض الشائعة لمرض السكري.

 

مزيد من المعلومات حول داء السكري في هذه الروابط: 

 

ما هو اعتلال الكلى السكري؟ وكيف يتم تشخيصه؟

التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!

كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟