اليكم ابرز المؤثرات التي تسبب لكم الحساسية!

اليكم ابرز المؤثرات التي تسبب لكم الحساسية!

طفرة جلد، احمرار، تورمات صغيرة، ضيق تنفس... كلّها اعراض تشير الى الاصابة بحساسية يمكن ان تكون مؤقتة فتزول بعد تهدئة مكان الاحمرار والتورم، او تكون حساسية مزمنة تجاه امر معين ومحدد. واهم ما في الحساسية معرفة المسبب، فمهما تناولتم من ادوية واستشرتم اطباء، اذا لم تعرفوا ما الذي يسبب لكم الحساسية تحديداً ستعانون لفترة طويلة. فالحساسية هي رد فعل عكسي يقوم به الجسم في حال احتكاكه او تعرضه لمادة مسببة للحساسية، ويمكن ان تكون هذه المادة لا تسبب اي تحسس لاشخاص اخرين لكن لكل شخص ردة فعل مختلفة. ولذلك في حال كنتم تعانون من الحساسية ولا تعرفون السبب، ننصحكم بمتابعة لائحة المؤثرات التي يمكن ان تسبب الحساسية من موقع صحتي فتراقبوا انفسكم ومدى ملامستكم لها وتأثيرها عليكم:

 

منزلك مليء بمسببات الحساسية، تعرّف على ١٠ من أبرزها

 

- الاطعمة: هناك العديد من انواع الاطعمة التي تسبب الحساسية مثل الحليب، البيض، الفول، بعض انواع السمك، الصويا، المكسرات وغيرها ايضاً. كما هناك حساسية على مادة الغلوتين الموجودة في القمح، ولذلك باتت الشركات المتخصصة بانتاج الاطعمة تحدد اذا كان الطعام فيه غلوتين او فيه مكسرات للاشخاص الذين يعانون من الحساسية. 

 

- الغبار: اكثر العوامل التي تسبب الحساسية هي الغبار، وخصوصاً في فصل الربيع بسبب المواد المتطايرة من الازهار او طلع النبات. ولكن حتّى في المنزل يمكن ان يكون هناك العديد من مسببات الحساسية واهمها الغبار، لذلك فإنّ التنظيف امر ضروري ومهم لمرضى الحساسية.

 

- حشرة العث: ربما تكون هذه الحشرة صغيرة جداً وليست موجودة الا في البيوت القديمة والملابس غير المعرضة للهواء، لكن لن تتصوروا مدى الحساسية التي يمكن ان تسببها لبعض الاشخاص. 

 

٤ نصائح عن التنظيف ضرورية لمرضى الحساسية

 

- انواع الملابس: اذا كنتم تشعرون بالحساسية على بعض انواع الاقمشة فذلك امر اعتيادي مثل الصوف، الحرير، النايلون والريش. لذلك يجب ان تعرفوا اي نوع من القماش يؤثر بكم لتبتعدوا عنه.

 

- المعادن: اذا كنتم تصابون بالحساسية عند وضع عقد من الذهب او الفضة، فاعرفوا انّ لديكم حساسية من المعدن، ويضاف الى ذلك الحديد والنحاس. فأي احمرار يـظهر لديكم يجب ان يشير الى اهمية عدم ملامسة المعدن للبشرة. 

 

- الادوية: هناك الكثير من الادوية التي تكون الحساسية من آثارها الجانبية، خصوصاً الكريمات الموضعية. ولذلك اذا شعرتكم بحساسية بعد تناول اي دواء او وضع اي كريم، يجب استشارة الطبيب سريعاً. 

 

إنتبِهي من الحساسية على صبغات الشعر!

 

- المنظفات: هذه الرسالة الاخيرة موجهة الى ربات المنازل تحديداً لنذكرهن انّ المنظفات من الاسباب المعروفة للاصابة بالحساسية، فحاولي الا تتلامس بشرتك مع المنظفات واحمي نفسك من آثارها الضارة.

‪ما رأيك ؟