تصلب المفاصل الصباحي... حالة تستدعي العناية الطبية السريعة

تصلب المفاصل الصباحي... حالة تستدعي العناية الطبية السريعة

يعاني عدد كبير من الناس من تيبّس المفاصل في الصباح عند النهوض من النوم، ممكن أن يكون ذلك ناتجاً عن تعب جسدي في اليوم السابق، أو من الممكن أيضاً أن تنتج هذه الآلام عن حالة مرضية تُسمّى التهاب المفاصل الرثوي Rheumathoid Arthritis، نشرح لك أسبابها، أعراضها وعلاجها في المقال التالي.

 

ما هو التهاب المفاصل الرثوي؟

 

هو نوع من إلتهابات المفاصل التي تؤدي إلى تورّم وأوجاع فيها مع صعوبة تحريكها، وبشكل خاص في الصباح، ممكن أن يصيب كافة الأعمار من الأطفال إلى المتقدمين في السن، ولكنه يظهر عند النساء أكثر من الرجال.

 

أسبابه

 

أسباب حصول هذا المرض غير معروفة تماماً، إلا أنهامرتبطة بحدوث خلل في المناعة عند الإنسان، كما أثبتت الأبحاث أنه مرتبط بالعوامل الوراثية، فيلاحظ وجود أكثر من حالة في العائلة الواحدة. والجدير بالذكر أنه لا علاقة بين الإصابة بهذا المرض والتقدّم في السن، ولكن إذا حصل وأصيب به شخص متقدّم في السن فإن مضاعفاته تكون أكثر حدة وخطورة.

 

أعراضه

 

تظهر الأعراض تدريجياً، ويلاحظ المري أن الأوجاع تكون أقوى بعد فترات الراحة، أي عند الإستيقاظ من النوم، وقد ترافق هذا المرض أعراض أخرى كفقدان الشهية، التعب المزمن فقر الدم وارتفاع حرارة الجسم.

 

يصيب هذا الإلتهاب بشكل خاص المفاصل الصغيرة أي مفاصل اليدين والرجلين، كما أنه يمكن أن يتطوّر ليصل إلى العمود الفقري والأوراك. ويتم تشخيصه أولاً من خلال الفحص السريري للمريض، وتأكيد الإصابة به من خلال فحص الدم.

 

هل من علاج؟

 

أثبتت الدراسات أن التشخيص المبكر لهذا المرض يمكن أن يسهل التعامل معه وحماية المريض من الأعطال التي يمكن أن تصيبه بسبب هذا الإلتهاب. من المهم أن نعرف أنه في حال تضرر المفصل لا يمكن الرجوع به إلى حالته الأصلية وشفاؤه بالكامل. العلاجات الدوائية تشمل مسكنات الآلام من ناحية، والأدوية المساعِدة على على حماية المفاصل من التشوّه.

 

من ناحية أخرى، يجب على المريض أن يمارس بعض التمارين الرياضية الخفيف التي تساعده على تليين جسمه، والتخفيف من آلامه.

 

إقرئي المزيد عن المشاكل الصحية للمفاصل:

 

4 علاجات لإلتهاب المفاصل... بين الطبيعية والجراحية!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول علاج احتكاك الركبة

ما الذي يسبب لكم آلام مؤخرة العنق؟

‪ما رأيك ؟