جسمكم بحاجة للبوتاسيوم... وهذه مصادره الطبيعية!

جسمكم بحاجة للبوتاسيوم... وهذه مصادره الطبيعية!

.البوتاسيوم هو أحد المرتكزات الأساسية في النظام الغذائي السليم للجسم، وذلك لفوائده العديدة التي تساعد الأعضاء الحيوية على أداء مهماتها بكفاءة عالية، وتمنعها من التباطؤ والتكاسل. والبوتاسيوم هو عامل صديق للقلب، يساهم في تعديل إيقاع نبضاته، ويحمي شرايينه من التصلب، والتفاصيل في السطور التالية عبر موقع صحتي.

 

أهمية البوتاسيوم للجسم

 

إنّ جسم الإنسان يحتاج إلى مجموعةٍ من المعادن والفيتامينات ليتمكن من أداء وظائفه الحيوية بشكل جيد، والبوتاسيوم يشكل أحد أهم هذه العناصر التي يجب أن تكون موجودة بمعدلها الصحيح في الجسم. فغياب البوتاسيوم أو نقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة منها ضعف الذاكرة، قلّة الشهية، التوتّر، القلق والتعب، ولعل أهمها التأثير السلبي على عمل عضلة القلب.

 

بإمكان البوتاسيوم أن يعدّل كمية السوائل في الجسم، وهو يساهم في عمل الجهاز العصبي والعضلات، والأهم أنه يساعد على ضبط معدل ضغط الدم، مما يساعد في إبعاد خطر أمراض القلب الخطيرة.

 

أهم مصادر البوتاسيوم

 

إن أبرز أنواع الطعام الغنية بالبوتاسيوم هي الموز، الدواجن، السمك، البطاطس، البروكولي، الطماطم المجففة، الفطر، السبانخ، الجرجير البقوليات والمكسرات، الشوكولا، البيض والألبان والأجبان وفي هذا الإطار، كشفت الدراسات الحديثة أن هذه الأنواع من الأغذية يمكن اعتبارها معزِّزة لصحة القلب، كونها تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وتحمي بالتالي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

 

لذلك، من المهمّ إمداد الجسم يومياً بالكمية الموصى بها من البوتاسيوم، أي 3500ملغ، ما يعادل موزتين. فالبوتاسيوم بإمكانه الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، حماية الشرايين وبالتالي تعزيز عمل عضلة القلب.

 

إلى جانب ذلك، فإن النقص في البوتاسيوم يسبب البطء في خفقان القلب، بينما زيادته في الجسم تسبب سرعة نبضات القلب، لذلك يجب القيام بفحوصات دورية للبوتاسيوم في الدم للتأكد من اعتدال نسبته، وعدم تعريض الجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص إلى المخاطر.

 

المزيد حول أهمية البوتاسيوم للجسم:

 

كيف تحمين نفسك من نقص البوتاسيوم خلال الحمل؟

بين الأدوية والتغذية السليمة... هكذا تعالجون نقص البوتاسيوم من الجسم!

إن كنتم تعانون من هذه الأعراض انتبهوا لنسبة البوتاسيوم في الدم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟