د. فرحانه بن لوتاه تدحض المفاهيم الخاطئة حول الصيام مع السكري

د. فرحانه بن لوتاه تدحض المفاهيم الخاطئة حول الصيام مع السكري

من اكثر المواضيع التي تثير الجدل وهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة المرتبطة بها هو صيام مرضى السكري في شهر رمضان المبارك. لذا تقوم الدكتورة فرحانه بن لوتاه من مركز امبريال كوليدج لندن للسكري بدحض الاوهام او المفاهيم الخاطئة الشائعة حول هذا الموضوع لكي يعرف مريض السكري كيف يجب ان يتعامل مع الصيام بطريقة صحية. 

 

١- يجب على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري الانتظام بتناول حمية خاصة خلال شهر رمضان: هذا المفهوم ببساطة ليس صحيحاً، والأخبار السارة هي أنك وفي حال كنت تتبع نظاماً غذائياً متوازناً، والذي ينصح الجميع بالتزامه، وتعيش مع داء السكري من النوع الثاني أو لم تكن، فهناك فرصة كبيرة لعدم حاجتك إلى تغيير مكونات نظامك الغذائي. وفي الواقع فإنك تكون قادراً على تناول المأكولات التي تتناولها عادة، ويقتصر الاختلاف على الوقت الذي تتناول فيه وجبتك عوضاً عن الكمية التي تتناولها أو نوع الطعام الذي تستهلكه. وفي الواقع، يجب عليك تناول طعامك بشكل طبيعي، والفرق الوحيد هو وقت تناول وجبات وليس كيمة أو نوع الطعام الذي تتناوله.

 

٢- لا احتاج إلى فحص نسبة الجلوكوز في الدم في شهر رمضان أثناء فترة الصيام خطأ، من الضروري أن تفحص مستويات الجلوكوز في الدم لأنه يضمن سلامتك أثناء الصيام. وهذا الفحص لا يؤدي إلى إفطار الصائم.

 

٣- لا يهم إن توقفت عن أخذ الأنسولين أثناء شهر رمضان: كلا، هذا مفهوم خاطئ خطير. يجب ألّا تتوقف عن أخذ الأنسولين، حتّى أثناء شهر رمضان، ولكن يجب عليك أن تستشير طبيبك لأنّك قد تحتاج إلى تغيير جرعات وأوقات حقنك للأنسولين.

 

اليكم لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

‪ما رأيك ؟