في يومه العالمي... تعرفوا على أهمية العلاج الفيزيائي!

في يومه العالمي... تعرفوا على أهمية العلاج الفيزيائي!

يصادف 8 أيلول/سبتمبر اليوم العالمي للعلاج الفيزيائي، وهي فرصة للاحتفال بهذه المناسبة في جميع أنحاء العالم، بهدف رفع مستوى الوعي حول أهمية هذا المجال في تحسين الصحة البدنية للإنسان، والتي تساعده في استعادة قدرته على النشاط والحركة السليمة والعيش بإستقلالية.

 

وقد قامت المنظمة العالمية للعلاج الفيزيائي WCPT بإنتاج مجموعة كاملة من الموارد لمساعدة كل شخص على التخطيط ونشر الحملات الإعلانية التي تعنى بالمناسبات الاجتماعية والمؤتمرات التي تقام لهذا اليوم. تتضمن الموارد مجموعة كبيرة من الأفكار والنصائح العملية ومعلومات عن فوائد العلاج الطبيعي وبعض الملصقات، المنشورات، الشعارات، اللافتات والنشرات الصحفية.

 

أهمية اليوم العالمي للعلاج الفيزيائي

 

يتعرّض جسم الإنسان للكسور والشلل وأمراض أخرى، تتسبب بتوقف بعض وظائفه الحيوية خصوصاً بعد حوادث لا إرادية أو بعد حركة بدنية في غير محلها.

 

يعمل المعالجون الفيزيائيون على التخفيف من الضرر الذي أصاب الجسم، وتثقيف المريض بشأن السلوك الصحي واستعادة الوظائف المفقودة. إن اليوم العالمي للعلاج الفيزيائي، مكرّسٌ لتوجيه تحية شكر لكل الفيزيائيين على جهودهم ولزيادة الوعي ونشره في العالم حول أهمية هذه المهنة بالإضافة إلى النصائح الأساسية للحفاظ على جسم سليم ومعافى.

 

فوائد العلاج الفيزيائي في حياتنا اليومية

 

إن العلاج الفيزيائي هو طريقة علاج غير جراحية تساعد في الشفاء من أضرار السكتات الدماغية وآلام الظهر واضطرابات القلب والربو وغيرها.

وبمناسبة اليوم العالمي للعلاج الفيزيائي، سوف نلقي نظرة على أهميته في حياتكِ اليومية :

 

نطاق الحركة

 

إذا كنت تعانين من إصابة على نطاق الحركة مثل الآلام في منطقة الكتفين، من دون العلاج الفيزيائي  سوف يستمرّ الوجع والمعاناة أثناء التحرّك في حياتك اليومية.

 

ممارسة الرياضة

 

سيحدّد أخصائي العلاج الفيزيائي عدد من التمارين العلاجية لممارستها في المنزل إذا كنتِ تعانين من أوجاع جرّاء حركة خاطئة أثناء ممارسة رياضتكِ المفضّلة.

 

الاضطرابات العصبية

 

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض السكتة الدماغية أو من مرض الباركنسون، يلعب العلاج الفيزيائي دورا رئيسيا في المساعدة في تحسين الضرر خصوصاً لناحية المشي والقدرة على التنقل بإستقلالية.

 

السيطرة على الألم

 

في حالات الألم المزمن أو الألم الناجم عن حادث أو إصابة، إن العلاج الفيزيائي  يساعد في السيطرة على الوجع لكي تتمكن الشخص من استئناف الأنشطة اليومية والرياضة والهوايات.

 

اقرأوا المزيد عن علاجات الركبة على هذه الروابط:

 

علاجات طبيعية منزلية لالتهاب الركبة

هذا ما يجب أن تعرفوه حول علاج احتكاك الركبة

4 أسباب لآلام الركبة اليسرى... اكتشفوها لتحصلوا على العلاج المناسب

 

 

‪ما رأيك ؟