كل التفاصيل عن سيراميك الفنير يكشفها لكِ د. كارل كرم

كل التفاصيل عن سيراميك الفنير يكشفها لكِ د. كارل كرم

خاص - موقع صحّتي

 

تعتبر الضحكة الجميلة من أبرز خصائص الإطلالة الجذابة والمفعمة بالحيويّة، لذلك يلجأ كثر إلى تقنيات مختلفة لتجميل الأسنان ومن بينها ما يعرف بتقنيّة سيراميك الفنير Veneer . فما هي هذه التقنية؟ وحتى متى يدوم مفعولها؟ تفاصيل كثيرة ومهمّة يطلعكم عليها اختصاصي جراحة الفم وزراعة الأسنان الدكتور كارل كرم، فتابعونا.

 

ما هي تقنية سيراميك الفنير؟

 

تدخل تقنية سيراميك الفنير وفق كرم ضمن إطار الطب التجميلي ويتمّ اللجوء إليها في حالات ثلاث:

- لتقويم العضّة

- في وحال وجود تصبّغات على الأسنان نلجأ إلى تقنية سيراميك الفنير لنزيلها 

- لتمنح الأسنان صفّة جميلة ولوناً أبيض جذاب

وتقوم هذه التقنية على لصق السيراميك أو الكومبوزيت على الأسنان من الخارج، غير أن السيراميك أفضل من الكومبوزيت ذلك كونه أكثر صلابة من الكومبوزيت كما أن لونه لا يتغيّر ويدوم لفترة أطول. 

 

ويشرح د. كرم تقنية سيراميك الفنير بحسب الخطوات التالية: نقوم بأخذ المقاسات ونحترم طبعاً المسافة بين السيراميك واللثة كي لا نسبّب التهابها لاحقاً. كما نأخذ لدى تحديد المقاسات رأي المريض والشكل الذي يرغب في تطبيقه، فبعضهم يأتون برسم لأشخاص معينين أو مشاهير يرغبون في الحصول على أسنان شبيهة بأسنانهم. ويضيف "في بعض الحالات يمكن لصق السيراميك دون أن نقوم ببرد السن، لكن هذا قد لا يناسب حالات أخرى لذلك نضطر إلى برد السنّ قبل لصق السيراميك". 

 

أما إذا كان البرد يؤثر سلباً على الأسنان أو يتسبّب بضعفها يقول كرم "كلا، فنحن نزيل جزءاً بسيطاً من السن ونبقى ضمن إطار طبقة العاج الذي يعتبر ممتازاً لعملية اللصق. وفي النهاية إن السيراميك قاس جداً ويحمي الأسنان من التسوّس أو التلوّن وحتى الأحماض الضارة الناجمة من المشروبات الغازيّة والحمضيات وغيرها. وفي النهاية عندما نلصق السيراميك، نقوم بلصق مادة أقوى من السن بأضعاف وبالتالي لا يمكن اختراقها من أي مادة أو إفسادها". وأضاف "يدوم مفعول التجميل بسيراميك الفنير نحو ١٠ أعوام، ولا يتعرّض للكسر أو الإفساد إذ يمكن للشخص أن يتناول ما يشاء وحتى أن يقضم الطعام. إن ما يصيب السيراميك بعد أعوام يتوقف على تغير أنسجة اللثة والفم مع التقدم في العمر فقد يظهر الحدود الفاصل بينها وبين اللثة مثلا، يمكن عندها استبدال السيراميك".

 

‪ما رأيك ؟