كم تستمر فعالية لقاح موديرنا؟

كم تستمرّ فعالية لقاح موديرنا؟

كم تستمر فعالية لقاح موديرنا

لقاح موديرنا من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي أثبتت الدراسات التي أُجريت عليه مدى فعاليته في الوقاية من العدوى والقدرة على الحد من الوفاة بسبب الإصابة بالفيروس وحتى فعاليته في تسريع التعافي من العدوى في حال التقطها الشخص.
 
وبما أنّ فيروس كورونا يستمر بالتفشي في عدد من الوجهات العالمية، وحالياً مع متحور أوميكرون الذي سجل عدد كبير بالإصابات به في الفترة الأخيرة، لا زالت الدول تدعو المواطنين فيها للحصول على اللقحات المتوفرة لمحاربة الفيروس. 
 

ولكن الى أي مدى تستمر فعالية لقاح موديرنا تحديداً؟ 
 
- في دراسةٍ أجراها عدد من العلماء في مؤسسة "كايزر بيرماننتي" (Kaiser Permanente) الطبيّة في الولايات المتحدة الأميركية والتي مولّتها شركة "مودرنا" المصنّعة للقاح، وقد نُشرت في شهر نوفمبر عام 2021 أي قبل ظهور متحور أوميكرون من كورونا، تبيّن أنّ فعالية لقاح موديرنا تستمر لغاية الخمسة أشهر وذلك بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، ويوفر نسبة 87 في المئة من حيث الوقاية من عدوى الفيروس، وأيضاً 98 في المئة ضدّ الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة لنسبة 96 في المئة من ناحية الإستشفاء أي الإضطرار لدخول المستشفى في حال الإصابة بفيروس كورونا. 
 
وأُجريت الدراسة على أكثر من 700 ألف شخص بينهم من تلقوا الجرعة الثانية من لقاح مودرنا وآخرين غير محصنين، وذلك بحسب تصريحات باحثة ومساعدة في قسم الأبحاث في مؤسسة "كايزر بيرماننتي" الطبيّة. 
 
 
- أمّا رئيس شركة "موديرنا" لتصنيع الأدوية ستيفان بانسل فقد صرّح في آخر شهر نوفمبر 2021، أنّه يستبعد أن تكون اللقاحات المضادة لكورونا فعّالة ضدّ متحور أوميكرون. لذا ما قامت به الشركة في شهر يناير الماضي، هو البدء بتجارب سريرية مرتبطة بشكل خاص بمتحوّر اوميكرون لتطوير الجرعة التعزيزية لتوفر الحماية اللازمة من هذا المتحوّر. ويبدو أنّ التجارب السريرية ناجحة بحسب الشركة، حيث يتوقع أن تستمر وجود الاجسام المضادة لاوميكرون لمدة 6 أشهر بعد الجرعة التعزيزية.
 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن لقاحات كورونا عبر هذه الروابط: 

ما هي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح كورونا؟

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟




‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟