كيف اعرف اني اعاني من قرحة المعدة؟

كيف اعرف اني اعاني من قرحة المعدة؟

في تعريف طبي بسيط لمشكلة قرحة المعدة، يؤكد الاخصائيون على انها نوع من انقطاع في البطانة الداخلية في المريء والمعدة، ما يدعو الى تسميتها ايضاً بالقرحة الهضمية من المعدة أو قرحة المريء. ويشير الاطباء في هذا المجال الى ان السبب الاساسي في حدوث هذه المشكلة يكمن في تآكل بطانة هذه الأجهزة من خلال الجهاز الهضمي والعصائر الحمضية التي تفرزها خلايا المعدة. فما هي اعراض قرحة المعدة وكيف يعرف الشخص أنه مصاب بها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض قرحة المعدة 

 

هناك الكثير من الاعراض التي قد تشير الى امكانية اصابة الشخص بقرحة المعدة، ولعل ابرزها واكثرها شيوعاً على الاطلاق هي شعور الشخص بعشر الهضم، وألم في البطن الذي يحدث بعد وجبات الطعام ، أو أي إزعاج على الإطلاق.

 

كما يشكور البعض ايضاً من حرقة بالجزء العلوي أو ألم الجوع في البطن بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من وجبات الطعام أو في منتصف الليل، والتي تكون مترافقة في بعض الاحيان مع زيادة عالية في نسبة حموضة المعدة، وضعف شديد في مقاومة غشاء المعدة لحامض الهيدروكلوريك.

 

ومن الاعراض الاكثر شيوعاً ايضاً والتي تدل على وجود مشاكل في قرحة المعدة، هي الشّعور الدّائم بالغثيان، اضافة الى التقيؤ الذي يكون مترافقاً مع خروج للدم من الفم، أو حتى مع البراز، ولهذا يكون مريض القرحة عرضةً للإصابة بمرض فقر الدّم. 

 

ومن الأعراض الخطيرة المُصاحبة لقرحة المعدة حدوث ثَقبٍ في جدار المَعِدة ممّا يُسبّب تسرّبَ الطّعام، أو حدوث انسدادٍ في الأمعاء، أو حتى الإحساس بتآكل المَعِدة والذي يكون ناجماً عن سوء هضمِ الطّعام أو الجوع الشّديد، ويتمركز الألم في رأس المَعِدة أو تحت عظمة الثّدي، ويحسّ به المريض بعد الطّعام مباشرةً أو أثناء النّوم، وبسببها يُحرم من النّوم الطّبيعيّ المتواصل. 

 

كما ان عدم القدرة على تناول الطّعام وفقدان الشهيّة، وبالتّالي فقدانٌ واضحٌ للوزن، واحدة من الاعراض التي قد تشير الى اصابة الشخص بقرحة المعدة. وفي الحالات المُتقدّمة قد يُعاني المصاب من ألمٍ حادٍّ في المنطقة العلويّة للمعدة، وبرازٍ داكن اللّون بسبب النّزيفِ النّاتج عن التّقرحات، وتقيؤٍ للدّم.

 

وسعوا معلوماتكم حول قرحة المعدة وطرق العلاج من خلال موقع صحتي:

 

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

تعرفوا الى أعراض قرحة المعدة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟