كيف تحافظون على نظافة خزّاناتكم؟

كيف تحافظون على نظافة خزّاناتكم؟

من المهمّ القيام بالمتابعة المستمرة لجودة المياه في الخزانات المنزلية، وذلك لضمان سلامة المياه وصلاحيتها للإستهلاك. فالمياه التي تصل للمواطنين عن طريق الشبكة هي مياه صالحة للاستهلاك، لكن هذا لا يمنع من تغير نوعية المياه بسب عدم نظافة الخزانات العلوية والارضية أو عدم جودة الشبكة الداخلية بالمنازل ويظهر ذلك عى هيئة لون مختلف أو رائحة أو طعم مغاير.

 

المحافظة على سلامة المياه

 

أولاً، يجب الحرص على سلامة الخزانات الارضية والعلوية بشكل دوري كلّ ٦ اشهر على الاقل والتاكد من إغلاق فتحة الخزانين باحكام لمنع تسرب الاتربة.

 

 ثانياً، يكون إنشاء الخزانات وفقا للمواصفات الفنية واستخدام الانابيب المقاومة للصدأ.

 

 ثالثاً، من المهمّ أن يكون الخزان الارضي مرتفعا عن منسوب الارض المحيطة منعا لتسرب المياه الملوثة إلى الداخل.

 

رابعاً، يجب أن تكون توصيلة سحب المياه من الخزان الارضي لمضخة الرفع، وتوصيلة السحب من الخزان العلوي مرتفعتين عن قاع الخزانين بمسافة لا تقل عن ٢٠ سنتمتر تفادياً لسحب الرواسب.

 

بالنسبة لغسل الخزانات، يتمّ أولاً رش جدران وسقف الخزان جيدا بالماء وتدعك بقطعة قماش أو اسفنج لازالة الرواسب. بعدها تنظف أرضية الخزان ويسحب الماء وجميع الرواسب حتى ينشف تماماً. ثم يتمّ تطهير الخزان بواسطة محلول من الهيبوكلوريت بتركيز ٢٠٠ مللغرام/لتر ويتم برش جميع الجدران والسقف الارضية.

 

 بعدها يغسل الخزان من الداخل بالماء وبكمية كافية لخفض تركيز الكلور.

 

 أخيراً، يتم شفط المياه وتعبئة الخزان بمياه جديدة لاستخدامها. ويجب الالتزام بوسائل السلامة وتهوية الخزان جيداً، وعدم إدخال أي توصيلات كهربائية إلى داخل الخزان، والاستعانة بالمؤسسات المختصة ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تنظيف وتعقيم الخزانات.

‪ما رأيك ؟