كيف تنتقل الأمراض الفيروسية من خلال الغذاء؟

كيف تنتقل الأمراض الفيروسية من خلال الغذاء؟

النظافة هي الحل الوحيد الذي يمكن اللجوء اليه قبل تناول أي نوع من أنواع الطعام وحتى قبل تحضيره. فليس هناك سوى النظافة التي تعتبر العامل الوحيد الذي يقينا من انتقال أسوأ أنواع الفيروسات الى أجسامنا. فالكثير من الأغذية التي يستطيع الإنسان تناولها نيئة تحتوي على أنواع كثيرة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراض تنقل عن طريق الغذاء ومثال على ذلك: البيض، السمك، المحار، الخضار الطازجة، كل أنواع الفواكه الطازجة، اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن، الحليب وجميع منتجات الألبان غير المبسترة.

 

طرق انتقال البكتيريا

 

يمكن ان تنتقل بعض البكتيريا الى الطعام أثناء تحضيره، وغالباً ما يحصل هذا في مطبخ المنزل أو المطعم في حال لم تحفظ الأغذية على درجة حرارة المناسبة حسب كل نوع أكل؛ كما وأنه إن لم يغسل الطاهي أو الشخص الذي يحضر الطعام يديه جيداً قد يؤثر هذا على الطعام، فلذلك إن النظافة شيء أساسي ومهم جداً. كما وأنه من الضروري جداً تنظيف وتعقيم بشكل جيد جميع السطوح في المطبخ وألواح التقطيع بعد ملامسة الأطعمة النيئة، ناهيكم عن الذكر كل الأدوات الباقية كالشوكة والسكين وغيرهما.

 

وقد تنتقل في بعض الأحيان بعض الفيروسات الغذائية من شخص الى آخر عن طريق القيء أو البراز فإذا كان الشخص المصاب مهمل ولا ينتبه الى نظافته الشخصية وتفادى غسل يديه بعد استعمال المرحاض قد يؤدي ذلك الى نقل العدوى الى شخص آخر. كما وأن تناول الخضار والفاكهة الطازجة أي التي لم تطبخ مثلاً أو تغسل جيداً أو تلك التي سقيت من مياه ملوثة أو بعض الأطعمة البحرية التي كانت تعيش في مياه وبيئة ملوثة كمياه البحر التي صُبَّ فيها مياه مجارير مثلاً قد يصاب الشخص جراء ذلك بعدوى فيروسية.

 

ومن الأسباب المعروفة أيضاً للإصابة بالعدوى: تناول اللحم النيء، تناول بعض أنواع الفطر البري، تناول الأسماك التي تحتوي أجسامها على مواد سامة ولم تنظف جيداً وتناول أطعمة ملوثة ببراز شخص مصاب أو براز بعض الحيوانات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

كيف تنتقل بكتيريا اي كولاي؟

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

تعرّفوا على سبل الوقاية من السالمونيلا

‪ما رأيك ؟