اكتشفوا الفرق بين الفيروس والبكتيريا

اكتشفوا الفرق بين الفيروس والبكتيريا

تسبّب الفيروسات والبكتيريا الأمراض، إلا أن الإختلاف كبير بينها من الناحية البيولوجيّة، فإذا كنتم ترغبون في اكتشاف هذا الفرق اقرأوا ما يقدّمه لكم موقع صحّتي من تفاصيل.

 

- الفيروسات ليست كائنات حيّة، ولا يمكن القضاء عليها بواسطة المضادات الحيويّة. حجمها صغير جدّاً ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها قدرة على التكاثر في فترة زمنيّة قصيرة وسرعة هائلة، مسبّبة الأمراض المختلفة.

 

- البكتيريا هي كائنات حيّة دقيقة وحيدة الخليّة تحتوي على كل ما تحتاجه للقيام بجميع وظائف الحياة الأساسيّة. تحتوي على المادة الوراثيّة المسؤولة عن تحديد صفات وسلوك البكتيريا، إلى جانب الأجهزة الخلويّة لصناعة البروتينات التي تحتاجها من أجل حياتها، فخلية البكتريا مثل الإنسان تتغذى وتقوم بالاستقلاب الذاتي وتتكاثر بالانقسام. 

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيروس انفلونزا الطيور

 

- ليست كل أنواع البكتيريا مضرّة بالصحة فمنها ما هو مفيد وضروري لجسم الإنسان الذي يحتاج إلى بعض أنواع البكتيريا للبقاء بصحّة جيّدة، فالبكتيريا المعويّة على سبيل المثال تساعد الجسم على الهضم.

 

- خلافاً للبكتيريا فإن الفيروسات هي عبارة عن جزيئات معدية وليست خلايا، وتتألف من مواد وراثيّة محاطة بغشاء واق من البروتينات ولا تمتلك أجهزة خلويّة لتوليد الطاقة وإنتاج البروتينات والتكاثر.

 

- تكون الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا، فبينما يبلغ حجم البكتريا ٠،٠٠١ ملليمتر، فإن حجم الفيروسات لا يزيد عن ١ في المئة من هذا الحجم. 

 

 

‪ما رأيك ؟