كيف يكون التعقيم الفعّال للأسطح؟

كيف يكون التعقيم الفعّال للأسطح؟

ريتا عبدو
توصيات التعقيم لمريض كورونا

من المعروف أنّ فيروس كورونا ينتقل عبر المخالطة الوثيقة مع الأشخاص المصابين من خلال لمس الأسطح الملوّثة بالفيروس. ذلك أنّ رذاذ النفس يتبعثر في الهواء بعد عطس أو سعال الشخص المصاب. ومن الممكن أن يبقى فيروس كورونا على مختلف الأسطح لفترة تدوم من ساعات إلى أيّام. كذلك تبقى قطرات الرذاذ الصغيرة عالقة في هواء الغرفة لفترة أطول، فكلّما طال وجود الشخص المصاب داخل الغرفة، زادت نسبة الرذاذ. لذا المواظبة على التعقيم أمر بالغ الأهميّة خلال فيروس كورونا. تعرّفوا إذاً في هذا المقال من موقع صحتي على توصيّات التعقيم الفعّال لمحاربة الوباء.

 

خطوات يجب اتّباعها ما قبل التعقيم

أوّلاً من الواجب معرفة الفرق بين التنظيف والتعقيم، فالتنظيف هو عمليّة إزالة الجراثيم والأوساخ المتراكمة على الأسطح، ولا يقضي على الجراثيم بشكل كافٍ، بل يقلّل منها. في المقابل، التعقيم أو التطهير هو الخطوة المكمّلة والتابعة للتنظيف إذ تقضي على الفيروسات والجراثيم بشكل تام ونهائي، طبعاً إذا ما تمّت بطريقة صحيحة. وتبدأ عمليّة التنظيف على الشكل التالي:

- فتح النوافذ والأبواب للتهوئة.

- وضع القفازّات المستخدمة لمرّة واحدة وكذلك الكمّامة والتخلّص منها فوراً بعد الإنتهاء من التنظيف والتعقيم، لمنع إستنشاق رائحة الأدوية المُستخدمة وكذلك عدم تلقّي العدوى.

- إستخدام الماء والصابون للتنظيف فهو كفيل بإزالة الأوساخ وتخفيض تراكم الجراثيم على الأسطح.

 

توصيّات التعقيم الفعّال

 بعد إنتهاء التنظيف، يمكنكم وضع مادّة التعقيم على الأسطح للقضاء على  الجراثيم المتبقيّة. الأسطح التي يجب تعقيمها مرّتين في اليوم هي: الطاولات والكراسي، مقابض الأبواب، مفاتيح الإضاءة، الأجهزة الإلكترونيّة وأجهزة التحكّم عن بعد، كذلك زجاجات التعقيم، وكلّ الغرف والأسطح التي لمسها مريض الكورونا. وخاصّة تعقيم الحمّامات بعد كلّ استخدام، فعليّاً يُفضَل أن يقوم الشخص نفسه الذي استخدم الحمّام بعمليّة تعقيمه قبل خروجه.

بالنسبة لمساحيق التعقيم، فيجب أن تكون سوائل التبييض أي الكلور مُخفّفة، وكذلك لا يجب أن تقلّ نسبة الكحول فيها عن 60% . والتأكّد من نوعيّة المطهّرات المستخدمة خوفاً من أن تكون غير أصليّة. وخلال

عمليّة التعقيم من الواجب التأّكّد من نظافة الأدوات المستخدمة وتعقيمها قبل وبعد إستخدامها. وما لا يجب غفله هو ضرورة غسل اليدين جيّداً بالصابون والماء لمدّة 30 ثاني بعد أس عمليّ’ تنظيف أو تعقيم. .

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا داخل الجسم؟

معتقدات خاطئة عن لقاح فيروس كورونا المُنتظر!

متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟