كيف يمكن للصدمة الكهربائية أن تعالج الاضطرابات النفسية؟

كيف يمكن للصدمة الكهربائية أن تعالج الاضطرابات النفسية؟

بات العديد من الاطباء يعتمدون على العلاج بالصدمة الكهربائية في علاج الأمراض النفسية الشديدة. وهذا العلاج الذي تغيّر كثيراً في السنوات الأخيرة بات إستعماله يقتصر على الأمراض الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج بالعقاقير. وللتعرّف أكثر على العلاج بالصدمات الكهربائية ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي خصوصاً وان هذا الأمر تحوّل الى الأمور المثيرة للجدل بحيث أنّ بعض الناس لديهم آراء قوية تجاهه.

 

طريقة اعطاء العلاج بالصدمة الكهربائية

 

يشير العديد من الاطباء الى ان العلاج بالصدمة الكهربائية هو طريقة لجعل الشخص يدخل في نوبة إختلاجية من خلال تمرير تيار كهربائي عبر دماغ المريض بطريقة مبرمجة بعناية من الألة الخاصة بالعلاج. يمكن إعطاء هذا التيار لكامل الدماغ او بجهة واحدة. ومن هنا فان هذا الأمر يؤدي الى نوم المريض هذا اضافة الى انه يكون مترافقاً مع دواء مرخي للعضلات لجعل تأثيرات النوبة الإختلاجية على الجسم أقل ما يمكن. 

 

 ماذا يحدث خلال العلاج بالصدمة الكهربائية

 

يتحضّر المريض دوماً بطريق صحيحة للخضوع الى هذا النوع من العلاج ويدخل الى غرفة المعالجة، ثم يُوصل طبيب التخدير أجهزة المراقبة بالمريض لفحص ضغط الدم وسرعة القلب ومستوى الأكسجين وبجهاز تخطيط الدماغ الكهربائي لفحص موجات الدماغ ثم يتم إدخال الإبرة عادة في وريد صغير على ظهر اليد حيث يُعطي طبيب التخدير من خلاله الدواء المخدر وحالما ينام المريض يُعطى أيضا مرخي العضلات. 

 

ويقوم طبيب التخدير بإعطاء المريض الاكسجين للتنفس في الوقت الذي يدخل فيه المريض مرحلة النوم، وعندما يصبح المريض في مرحلة النوم والإسترخاء التام يقوم الطبيب عندها بإعطاء العلاج. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن امراض القلب عبر موقع صحتي: 

 

ما هي أعراض القلب التي تنبئ باقتراب الخطر؟

ما هي اسباب نغزات القلب؟

لماذا تضعف عضلة القلب؟

‪ما رأيك ؟