لماذا تعانون من رعشة اليد عند التوتر؟

لماذا تعانون من رعشة اليد عند التوتر؟

يعدّ اهتزاز أو ارتعاش اليدين أو أجزاء أخرى من الجسم من الأعراض الجسدية الشائعة التي قد يعاني منها العديد منكم عند التوتر. ان رعشة اليد يمكن ان تثير قلق العديد منكم، ما يجعلهم يبحثون عن الأسباب الكامنة وراءها. فما هي اذاً أسباب رعشة اليد عند التوتر؟

 

اسباب رعشة اليد عند التوتر              

1

اضطراب القلق الاجتماعي

إذا كنتم تعانون من اضطراب القلق الاجتماعي، فقد تواجهون مشاكل في الارتعاش أمام الآخرين. القلق هي مشاعر يشعر بها الجميع في مرحلة ما. يمكن أن تؤدي مشاعر القلق إلى ظهور أعراض أخرى، مثل: الشدّ العضلي، صعوبة في التركيز، زيادة معدل ضربات القلب، اهتزاز أو ارتعاش لا يمكن السيطرة عليهما. ان الرعشة الناجمة عن القلق ليست خطيرة، لكنها قد تكون غير مريحة. في بعض الأحيان، قد يؤدي فقدان السيطرة على الجسم عند الشعور بالتوتر إلى تصاعد سريع إلى أعراض أخرى.

2

 اضطراب الهلع

 

هناك عوامل مشتركة بين اضطراب الهلع والقلق اللذين يؤديان إلى الرعشة، لكنهما ليسا نفس الحالة. يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى أعراض جسدية تشعرون أنها خارجة عن إرادتكم، بما في ذلك الرعشة. إذا كنتم تعانون من اضطراب الهلع، فقد تجعلكم المواقف العادية تشعرون بخوف شديد. قد تجدون صعوبة في التركيز، وان الخوف الشديد يسيطر على افكاركم. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاحب أفكاركم المقلقة الصداع وآلام العضلات وآلام أخرى لا يمكنك تفسيرها.

3

العامل الوراثي

 يعتبر النوع الموروث من الرعاش مجهول السبب (الرعاش العائلي) اضطراباً وراثياً سائداً. يلزم وجود جين من أحد الوالدين فقط لنقل هذه الحالة الى الأطفال. إذا كان أحد الوالدين مصاباً بطفرة جينية للرعاش مجهول السبب، فلدى اطفاله فرصة بنسبة 50% للإصابة بهذا الاضطراب بنفسهم.

4

خلل التوتر العضلي

 لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل التوتر العضلي، يرسل الدماغ رسائل غير صحيحة، مما يؤدي إلى فرط نشاط العضلات، والرعشة المستمرّة. ان خلل التوتر العضلي يمكن ان يؤدي على رعشة اليد (او أي عضلة في الجسم) في ايّ وقتٍ وخصوصاً عند التوتر.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟