لماذا يحدث تحجر الثدي؟ وكيف يمكن علاجه؟

لماذا يحدث تحجر الثدي؟ وكيف يمكن علاجه؟

تحجر الثدي

تحجر الثدي أو الالتهاب الحبيبي الثدي، هو حالة طبية تصيب الثدي ويكون عبارة عن تكوّن كتل صلبة أو حبيبية داخل الثدي، وينجم عن ذلك ألم وتورم واحمرار في الثدي المُصاب.

ويمكن أن يحدث تحجر الثدي نتيجة للاحتقان التالي للحليب بالقنوات اللبنية في الثدي، أو بسبب التهاب الجلد في منطقة الثدي، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون سببه تصلب وتعزيز الأنسجة الدهنية داخل الثدي.

 

أي أعراض يمكن أن تلاحظيها؟

تشمل أعراض تحجر الثدي التورم، بالاضافة الى احمرار وحرارة وألم في الثدي المصاب.

ويمكن أن يصاحب هذه الأعراض انتفاخ وصلابة في الثدي. وعادة ما تتردّد النساء اللواتي يعانين من تحجّر الثدي من اللجوء للطبيب في حين أنّ ذلك يُعتبر ضرورياً لكي لا تتزايد الحالة.

 

مضاعفات تحجّر الثدي

تحجر الثدي نادراً ما يتسبّب في مضاعفات خطيرة، ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن حدوث مشاكل صحية مثل:

- تشكّل الخراجات: يمكن حدوث خراجات في بعض الأحيان في الثدي المصاب، وينتج عن تراكم الصديد في الأنسجة الثديية.

- كيس الثدي: وهو عبارة عن كيس يمتلئ بالسوائل الصافية أو الدم، ويمكن أن ينجم عن إصابة في الثدي.

- التشوهات الغددية: إذا تعرض الثدي للتهابات متكررة ومتكررة، فقد يؤدي ذلك إلى تشوهات في الغدد اللبنية.

 

علاج تحجر الثدي

يمكن علاج تحجر الثدي عن طريق العلاج الدوائي والتغييرات النمطية في الحياة. ويتمثّل العلاج الدوائي عادةً في تناول المضادات الحيوية والمسكّنات للتخفيف من الأعراض المصاحبة للالتهاب.

وتشمل التغيرات النمطية في الحياة تقليل الإجهاد، وارتداء حمالات صدر مريحة، وتطبيق الثلج في المنطقة، واتباع النظام الغذائي الصحي حيث ينبغي تناول الأطعمة الطازجة والغنية بالفيتامينات والمعادن، وتجنب التهابات الجلد والالتهابات الأخرى.

وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي، وتشمل عملية الجراحة إزالة الكتلة أو الحبيبات الموجودة في الثدي عن طريق الجراحة، وتعتبر هذه العملية في بعض الأحيان الخطوة الأخيرة عند عدم استجابة المريض للعلاجات الدوائية والنمطية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع عن صحّة الثدي عبر موقع صحتي:

كلّ ما تحتاجين معرفته حول سرطان الثدي

حالات نفسية صعبة في تواجهها مريضة سرطان الثدي

هل آلام الثدي اثناء الحمل طبيعية؟

‪ما رأيك ؟