كلّ ما يجب أن تعرفوه عن التهاب الرئة

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن التهاب الرئة

التهاب الرئة

التهاب الرئة هو حالة طبية تصيب الأنسجة الرئوية وتؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية والأنسجة الرئوية وتسبب صعوبة في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة وألم في الصدر والكحة.

يمكن أن يحدث التهاب الرئة بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية، أو بسبب الاستنشاق الخاطئ للسوائل أو الجسيمات الغريبة، مثل المواد الكيميائية والدخان. كما يمكن أن ينجم عن التعرّض المطول للتلوث البيئي أو التدخين.

 

ما هي أعراض التهاب الرئة؟

تختلف أعراض التهاب الرئة باختلاف نوعه وشدته، ومن بين الأعراض الشائعة:

- الحمى والارتفاع في درجة الحرارة.

- الكحة المصحوبة ببلغم أو دم.

- صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.

- ألم في الصدر أو عدم الراحة في الصدر.

- ضعف عام، وتعب.

- صداع ودوخة.

يمكن أن تترافق الأعراض السابقة مع أعراض أخرى، كالإسهال والقيء وفقدان الشهية.

 

كيف يمكن علاج التهاب الرئة؟

يمكن علاج التهاب الرئة عن طريق الأدوية، بما في ذلك العلاج بالمضادات الحيوية في حالة التهاب الرئة البكتيري أو المضادة للفيروسات في حالة التهاب الرئة الفيروسي، وكذلك المضادة للفطريات في حالة التهاب الرئة الفطري.

الى جانب ذلك، يمكن استخدام المسكنات لتخفيف الألم والحمى، والأدوية المضادة للالتهابات، مثل الستيرويدات، لتخفيف الأعراض. في حالات التهاب الرئة الشديدة، يمكن أن يتطلب الأمر الاحتياج إلى العلاج في المستشفى وفي بعض الحالات قد يتم استخدام الأوكسجين الصناعي لتجنب تلف الأنسجة الرئوية أو مساعدة الرئتين على العمل بشكل أفضل.

كما يتطلّب الأمر بعض التدابير الذاتية مثل الراحة والتغذية السليمة وشرب الكثير من السوائل والتجنب من التدخين أو التعرض للتلوث البيئي.

ونشير الى أنّه يتوجب استشارة الطبيب في حال ظهور أي علامات على التهاب الرئة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع عن صحّة الرئة عبر موقع صحتي:

ما هي العلاجات التي يجب اتباعها عند حصول تليف الرئة؟

كيف يمكن تنظيف الرئتين من آثار التدخين؟

أي اطعمة تساعد على تحسين صحّة رئتيكم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟